MEDIA DATA     CONTACT US     INTERNATIONAL EVENTS
  
الجمعة ٢٣ - أكتوبر - ٢٠٢٠ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الجمعة ٢٣ - أكتوبر - ٢٠٢٠
تقارير
تعمل في 50 دولة وتستثمر في 15 قطاعاً 12.5 مليار درهم إجمالي الدخل الشامل لـ "مبادلة" في 2018

* خلدون المبارك: تمتلك "مبادلة" قدرات مميزة تتمثل في كوادرها البشرية وشبكة شراكاتها العالمية

* كارلوس عبيد: انضمام مجلس أبوظبي للاستثمار إلى "مبادلة" ساهم في تعزيز محفظتنا الاستثمارية

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة" مؤخراً عن إصدار تقريرها السنوي لعام 2018 استعرضت فيه الأداء التشغيلي والارتفاع الملحوظ في حجم المحفظة في مختلف القطاعات، مع إمكانات قوية للنمو على الرغم من الاضطرابات التي شهدتها الأسواق العالمية في الربع الأخير من 2018، إذ حققت المجموعة نتائج مالية ثابتة، حيث بلغ إجمالي الدخل الشامل 12.5 مليار درهم.
وفي إطار استراتيجية "مبادلة" لتنويع استثماراتها، قامت ببيع عددٍ من الأصول التي بلغت مرحلة النضج بمبلغ إجمالي بلغ 55.4 مليار درهم، وقامت بتوظيف مبلغ 70.1 مليار درهم، من خلال إعادة استثمار عوائد بيع الأصوال ومن خلال توظيف مبالغ إضافية، وذلك في قطاعات قائمة مثل التكنولوجيا، وصناعة الطيران، والسلع، والأوراق المالية وقطاعات جديدة، كالصناعات الدوائية، والتكنولوجيا الطبية، والأعمال الزراعية والاستزراع السمكي.

قال معالي خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب: تعمل "مبادلة" كمستثمر عالمي لتعزيز العوائد المالية وتحقيق قيمة استراتيجية لأبوظبي، والمضي نحو تحقيق رؤية لبناء قاعدة اقتصادية تركز على المستقبل وتتكامل مع الاقتصاد العالمي، وقد جاء انضمام مجلس أبوظبي للاستثمار إلى المجموعة ليشكل نقلة نوعية سوف تسهم في تعزيز مكانة مبادلة كمستثمر عالمي عبر قطاعات متعددة.

مستثمر عالمي مؤثر

وأضاف المبارك: إن التطورات التكنولوجية تخلق إمكانات قيّمة في مختلف القطاعات التي نستثمر بها، مما يتيح لنا الفرصة لنعزز مكانتنا كمستثمر عالمي مؤثر، وبالإضافة إلى ذلك، نعمل على توسيع استثماراتنا وتوطيد علاقاتنا لدعم مسيرة أبوظبي وترسيخ مكانتها كوجهة رائدة للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. كما تمتلك "مبادلة" قدرات مميزة تتمثل في كوادرها البشرية، وشبكة شراكاتها العالمية، وسجلاً من الإنجازات التي تمكنها من تحقيق المهمة الموكلة إليها للمساهمة في دعم التقدم الاقتصادي لإمارة أبوظبي.
وكان معالي خلدون خليفة المبارك قال في وقت سابق من يوليو 2019 قد أشار في كلمته خلال القمة العالمية للصناعة إلى: إن "مبادلة" تعمل في 50 دولة وتقوم بالاستثمار في 15 قطاعاً تقريباً على رأسها النفط والغاز والكيماويات والموصلات، ومصادر الطاقة والتكنولوجيا والطاقة الشمسية"، موضحاً أن "مبادلة" تبحث عن الفرص والمجالات الواعدة للاستثمار سواء شركات قديمة أو جديدة.
وأضاف المبارك في كلمته خلال القمة العالمية للصناعة، أن "مبادلة" بدأت تطبيق العديد من تطبيقات الثورة الصناعية الجديدة في العديد من المجالات، مشيراً إلى أنه لا يمكن القول إن الثورة الصناعية الجديدة ستؤدي الى تلاشي الوظائف التقليدية بصفة عامة، ولكنها ستؤدي الى إيجاد فرص عمل جديدة، والبلدان التي قامت بعمليات تدريب مكثفة هي التي ستكون بلدان متقدمة.. ولفت الى أن "مبادلة" من الممكن أن تقوم بتحويل بعض استثماراتها لمجالات جديدة وسنستفيد كثيراً من التغيرات الحالية.

التدفقات النقدية المتوازنة

من جانبه، قال كارلوس عبيد، الرئيس المالي لشركة "مبادلة" للاستثمار: ساهم حجم وتنوع المحفظة بالإضافة إلى التدفقات النقدية المتوازنة التي حققتها المجموعة في تحقيق أداء مالي وتشغيلي ثابت خلال عام 2018، وذلك على الرغم مما شهده العام من تحديات وظروف صعبة في الأسواق وتقلبات الأسهم والعوائد.. وأضاف: لقد ساهم انضمام مجلس أبوظبي للاستثمار إلى مجموعة "مبادلة" في تعزيز محفظتنا الاستثمارية.. وبينما نعمل على الاستثمار في فئات جديدة من الأصول، فإن تركيزنا لا يزال منصبّاً على تحقيق ميزانية عمومية قوية، والحفاظ على معدل مديونية منخفض وإدارة المخاطر في كافة الأعمال.

إجمالي الدخل الشامل

بلغ إجمالي الدخل الشامل لشركة مبادلة للاستثمار المالية والتشغيلية لعام 2018 12.5 مليار درهم بالمقارنة مع 10.3 مليار في عام 2017 وبلغ حجم الأصول 841 مليار درهم، بالمقارنة مع 469 ملياراً في العام 2017 وجاءت الزيادة في حجم الأصول وإجمالي الدخل الشامل مدعومة بعملية انضمام مجلس أبوظبي للاستثمار، وحققت الشركة 55.4 مليار درهم من خلال بيع الأصول الناضجة محلياً وخارجياً واستثمرت مبادلة 70.1 مليار درهم في القطاعات ذات الأولوية القائمة والجديدة.. وقد تضمنت القطاعات الجديدة الصناعات الدوائية المتخصصة، والتكنولوجيا الطبية، والأعمال الزراعية والاستزراع السمكي.

توظيف رأس المال

واصلت "مبادلة" توظيف رأس المال في استثمارات حول العالم، بما في ذلك إطلاق استثمار مشترك مع "تانيو"، صندوق التنمية الاقتصادية الجديد في اليونان.. كما افتتحت الشركة مكاتب لها في كلٍ من موسكو وسان فرانسيسكو، لتنضم إلى شبكة مكاتبها العالمية في ريو دي جانيرو، والمكتب المشترك في هونغ كونغ، كما افتتحت مكتباً في نيويورك أوائل 2019، ويعكس هذا التوسع استعداد "مبادلة" وسعيها لتحقيق عوائد مالية من الاستثمار في مناطق جغرافية مختلفة وفئات أصول متعددة، وقد أطلقت صندوقاً جديداً للتكنولوجيا لدعم المشاريع في هذا المجال، يستهدف شركات التكنولوجيا الناشئة والرائدة في المملكة المتحدة وأوروبا وقامت مبادلة بتخفيض الديون المؤسسية من خلال سلسلة من عمليات إعادة السداد والإصدارات الجديدة، والاستفادة من حركة صرف العملات الأجنبية.




مصبح الكعبي : إرث "مبادلة" طويل في منطقة جنوب شرق آسيا

أكد مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار أن إرث "مبادلة" طويل في منطقة جنوب شرق آسيا.. مشيراً إلى فرص النمو المتاحة في السوق الإندونيسي.. جاء ذلك في تصريح له على هامش توقيع شركة "مبادلة للاستثمار- مبادلة" مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون في مجال البتروكيماويات في إندونيسيا، مع كلٍ من شركة "أو إم في"، والشركتين، "بي تي شاندرا آسري للبتروكيماويات"، و"بي تي شاندرا آسري بيركاسا" الرائدتين في قطاع البتروكيماويات في إندونيسيا.
يذكر أنه وبحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفخامة الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، وقع الكعبي الاتفاقية عن مبادلة والدكتور راينر سيلي، الرئيس التنفيذي لشركة "أو إم في"، وإروين سيبوترا، رئيس مجلس الإدارة في كلٍ من "بي تي شاندرا آسري للبتروكيماويات"، و"بي تي شاندرا آسري بيركاسا".. وقال الكعبي إن "مبادلة" تعمل في إندونيسيا لأكثر من 10 أعوام عبر شركاتها الاستثمارية التي تغطي أنشطتها مختلف مراحل سلسلة القيمة، حيث نعتبر هذه الدولة الآسيوية سوقاً استراتيجية. ونتطلع لأن يثمر توقيع هذه المذكرة عن فرص محتملة للنمو بالنسبة لمبادلة وشركاتها التابعة وشركائها الرئيسيين".
وتهدف المذكرة إلى استكشاف فرص التعاون في مجال البتروكيماويات في إندونيسيا، مع كلٍ من شركة "أو إم في"، والشركتين، "بي تي شاندرا آسري للبتروكيماويات"، و"بي تي شاندرا آسري بيركاسا" الرائدتين في قطاع البتروكيماويات في إندونيسيا.. وتؤكد مذكرة التفاهم عزم "مبادلة" على استكشاف الفرص المتاحة للتعاون في مجال البتروكيماويات في إندونيسيا، حيث ستعمل الشركات الموقعة على الاتفاقية على تشكيل مجموعات عمل لتحديد جدول إطار مشترك لتقييم الفرص.



مقالات ذات صلة