Al Idari Magazine
 
 
   
   









 
   
الغلاف
    
محمد بن راشد ومحمد بن زايد:
الإنسان محور العمل الحكومي.. ونجاح الحكومات
مرتبط باستعدادها للمستقبل
    
اختتام "القمة العالمية للحكومات 2019" بدبي بمشاركة 140 حكومة
محمد بن راشد ومحمد بن زايد:
الإنسان محور العمل الحكومي.. ونجاح الحكومات
مرتبط باستعدادها للمستقبل
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الإنسان هو محور العمل الحكومي، ونجاح الحكومات مرتبط باستعدادها للمستقبل.. جاء ذلك بمناسبة اختتام القمة العالمية للحكومات 2019، التجمع الحكومي الأكبر عالمياً، لاستشراف آليات واستراتيجيات جديدة للعمل الحكومي، حيث شهدت مشاركة لافتة من حكوميين ومفكرين وخبراء من أكثر من 140 دولة حول العالم.


فعاليات القمة جرت بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء وقيادات عالمية، وأكثر من 4 آلاف شخصية عالمية، وقادة 30 منظمة دولية وأكثر من 600 مستشرف وعالم ومفكر ومتحدث شاركوا في أكثر من 200 جلسة حوارية وتفاعلية.
مرحلة تاريخية
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن "القمة العالمية للحكومات هي محطة معرفية للمسؤولين الحكوميين والخبراء ومصممي مستقبل العمل الحكومي" وقال سموه: "ثلاثة أيام من أعمال القمة العالمية للحكومات، شكلت منصة للقاء قادة الدول والمنظمات العالمية، وعقد الشراكات، وإطلاق المبادرات التي ستسهم في صياغة مستقبل عمل حكومات العالم".. وأشار سموه إلى أن "مخرجات القمة العالمية للحكومات يجب أن تشكل أطر عمل للسياسات والاستراتيجيات المستقبلية في العمل الحكومي والمؤسسي".
وبالإشارة إلى أساس العمل الحكومي قال سموه: "مهمة الحكومات لا تتوقف على خدمة مواطنيها اليوم، وإنما مواكبة كل التغيرات المتسارعة والاستعداد للمستقبل"، مضيفاً "نحن نعيش مرحلة تاريخية ونقطة تحول في العمل الحكومي وعلينا الاستعداد للقادم بالعلم والمعرفة وتوحيد الجهود الدولية".. وختم سموه بالقول: "عندما يكون مستقبل الإنسان هو الأهم، تتحول الجهود من حكومية فردية إلى دولية لخدمة كل الإنسانية".
التطوير والابتكار
من جهته، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "القمة العالمية للحكومات هي أجندة سنوية ثابتة في جدول الخبراء والقياديين في العالم، المهتمين بالمستقبل"، مضيفاً سموه: "دولة الإمارات أصبحت أهم مركز في المنطقة للتطوير والابتكار، وتجربة الإمارات في العمل الحكومي باتت تنافس التجارب العالمية".. وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن "الحكومات الناجحة هي التي يمكنها ترجمة كافة الأفكار والتجارب والتصورات المستقبلية إلى برامج عمل".. وأكد سموه أنه "لا يمكن لأي حكومة أن تمارس عملها بكفاءة دون أن تأخذ في الاعتبار مصلحة مواطنيها".
أكبر تجمع حكومي عالمي
وشهدت القمة العالمية للحكومات في دورتها السابعة والتي تعد أكبر تجمع حكومي عالمي من نوعه، مشاركة أكثر من 140 حكومة بهدف العمل على تطوير الممارسات الحكومية وتبادل التجارب والخبرات واستشراف التحديات المستقبلية وضمان مستقبل أفضل للشعوب، كما انعقدت خلال القمة أكثر من 200 جلسة موزعة على سبعة محاور رئيسة، بالإضافة إلى عقد 16 منتدى.. وشارك في القمة 600 متحدث من مسؤولين حكوميين وخبراء ومفكرين وقادة وإداريين، و30 منظمة دولية وأممية، كما تم إصدار أكثر من 20 تقريراً تشكل مرجعية عالمية لشؤون العمل الحكومي المستقبلي، بحيث تتضمن أرقاماً ومعطيات وخلاصة دراسات تساعد صناع القرار والمسؤولين على رسم استراتيجيات استشرافية.
البابا فرنسيس
في رسالة خاصة متلفزة وجهها قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى المشاركين في القمة.. دعا قداسة البابا فرنسيس حكومات العالم إلى تأكيد التزامهم في مواجهة القضايا الجوهرية كالتحديات السياسية والاقتصادية والبيئية والتكنولوجية، مشدداً على "المسؤولية الملقاة على عاتقنا وهي الحفاظ على عالمنا من أي تدهور بيئي وانحطاط أخلاقي كي نسلمه للأجيال التي ستأتي بعدنا"، لافتاً إلى أنه يتعين على القياديين والمسؤولين أن يفكروا بنوع العالم الذي يريدون بناءه بحيث يقدّمون مصالح الناس على المصالح الاقتصادية.. كما أثنى قداسته على الإمارات التي زارها مؤخراً في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها في المنطقة، واصفاً إياها بأنها دولة تتطلع إلى المستقبل دون أن تنسى جذورها، وأنها تترجم التسامح والأخوة والاحترام المتبادل إلى مبادرات وأفعال على أرض الواقع.
وتوقف البابا فرنسيس عند أجندة القمة العالمية قائلاً: "أفكر بكم وبالتزاماتكم إذ تواجهون قضايا جوهرية، من بينها التحديات السياسية والتنمية الاقتصادية وحماية البيئة واستخدام التكنولوجيا" ، ودعا بالقول: "إنني أتمنى بصدق ألا يقتصر السؤال المطروح في صلب تفكيركم على ما هي أفضل الفرص التي يمكن استغلالها، وإنما ما نوع العالم الذي نريد بناءه معاً"، لافتاً إلى أن "هذا السؤال يدفعنا كي نفكّر بالناس والأشخاص وليس برؤوس الأموال والمصالح الاقتصادية"، وبأنه "سؤال لا ينظر إلى الغد القريب، وإنما إلى المستقبل البعيد".
رئيس رواندا
أكد معالي بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا ضيف شرف القمة في كلمته أن دولة الإمارات تعتبر قصة نجاح ملهمة ومثالاً عالمياً رائداً يحتذى به في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية التي تخدم الإنسان، مشيداً برؤيتها ومنهجها في توظيف مواردها لتعزيز نهضتها وفي دعم مسيرة التنمية العالمية.. وأشار الرئيس الرواندي أن التعاون بين الدول والحكومات والعمل المشترك هو الطريق الصحيح لتعزيز مسيرة التنمية العالمية والدفع بها نحو الإمام، مشيداً بالجهود والخطوات التي اتخذتها الدول الأفريقية التي تصب في هذا المجال كالاستثمار برأس المال البشري والبنية التحتية والتكنولوجيا، مؤكداً أن مثل هذه الخطوات الإيجابية ستسهم في استغلال الفرص الاقتصادية غير المسبوقة والكامنة لأفريقيا، والتي من المتوقع أن تصبح القارة الأكثر تعداداً بحلول 2050.
رئيس وزراء باكستان
عقدت القمة جلسة رئيسية تحدث فيها معالي عمران خان، رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، مؤكداً أن التطور النوعي الذي تشهده دبي ودولة الإمارات أصبح نموذجاً عالمياً يحتذى في العديد من المجالات، وقال خان: "هناك أمثلة لدول كالإمارات والصين تشكل بالنسبة لنا مصدر إلهام في بناء دولة رائدة تعتني بالفقير والضعيف، نحن نحتاج لدول إنسانية عادلة".. واستعرض رئيس الوزراء الباكستاني رؤيته لأنماط القيادة باعتبار أن الحكومة مسؤولية، وكلما التزمت بمسؤولياتها كانت أكثر نجاحاً، مشيراً إلى أنه في الستينات حققت باكستان تقدماً ملحوظاً كونها وظفت اختبارات للخدمة المدنية كشرط للخدمة العامة فكلما تراجع عامل الاستحقاق تراجع الأداء، وقال إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قال له: "عليكم أن تسمحوا للمؤسسات والمستثمرين بجني الأرباح"، وأضاف "ببساطة الكلام صحيح لأن المستثمرين يبحثون عن عوائد استثمارية يتحكمون بها بحرية، نحن اليوم نعالج القوانين الضريبية ونحن على وشك عملية قيصرية في الإصلاحات القانونية".
نائب أمين عام للأمم المتحدة
في جلسة رئيسية ضمن أعمال القمة تحدثت معالي أمينة محمد نائب الأمين العام للأمم المتحدة.. حيث أكدت أن على الحكومات تغيير طرق عملها في عصر التحولات التكنولوجية السريعة لمواصلة اكتساب المعرفة والمهارات في إطار من التعاون بين الأمم، مشيرة إلى أن العالم اليوم يسير باتجاه تصاعد انعدام المساواة، فيما يواجه مفهوم التعددية الكثير من التحديات المباشرة.. وأشارت إلى أهمية أن تعمل الحكومات حول العالم على تعديل محاور تركيزها لتمكين الشباب وإعدادهم لعالم الغد، لأن إحساس الأفراد بأن طموحاتهم لا تتحقق وصفة أكيدة للفوضى.. وقالت أمينة محمد إن المجتمعات المدنية أساسية لتحفيز التنمية على مستوى العالم، وعليه يتوجب على الحكومات أداء دور أساسي في تهيئة بيئات ممكنة للتنمية، بالتوازي مع دور المجتمع والإعلام في إسماع أصوات الفئات الهشة والمهمشة، معتبرة أن إصلاح آليات عمل المؤسسات في هذا الصدد ضروري لضمان استدامة كوكبنا.
رئيس وزراء لبنان
عقدت في مستهل أيام القمة جلسة رئيسية لدولة الرئيس سعد الحريري رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية ، أجاب فيها عن تساؤلات محورية انطلاقاً من واقع أن لبنان الدولة الأكثر تأثراً بين دول المنطقة بكل ما مجريات الأحداث في المنطقة العربية، ووجه الرئيس الحريري شكره لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مؤكداً أن طموحه أن يصبح لبنان مثل دبي التي باتت نموذجاً عالمياً، مستذكراً بعض ما كتبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في كتابه حول لبنان، الذي كان أيضاً يعد نموذجاً يتطلع إليه العرب ذات زمن.
وقال الرئيس الحريري: إن لبنان لا يملك ترف الوقت لإضاعته في الصراعات السياسية، خصوصاً أن الاقتصاد اللبناني معرض للانهيار، وأن الحكومة اللبنانية لا بد أن تجري عملية جراحية من أجل استئصال الفساد من جهة، ومن أجل إصلاح القوانين، التي مضى على بعضها أكثر من خمسين عاماً دون أي تعديلات، وأنها باتت بحاجة إلى تغييرات من أجل حضّ المستثمرين على العودة إلى لبنان في ظل بيئة آمنة قانونياً وسياسياً.
وأضاف الحريري أن ما حققه لبنان خلال هذه الفترة، يتعلق بتشكيل الحكومة وفقاً لبرنامج واضح ومحدد، حول الإصلاحات التي سيتم القيام بها، وهي إصلاحات توافقت عليها الحكومة اللبنانية، بكل تياراتها السياسية والحزبية، من أجل تشجيع الاستثمارات، مشيراً إلى أن تأخر تشكيل الحكومة عائد إلى جملة عوامل، لكن قبل ذلك تأخرت الانتخابات لعقد كامل في لبنان.
وأشار الحريري إلى التحديات التي تضغط على لبنان، والتي من أبرزها ملف الفساد، إضافة إلى المشاكل التي تواجهها بعض القطاعات، مثل الكهرباء، والبنية القانونية التي تؤدي إلى مشاكل في القوانين، وتأثير هذه القوانين السلبي على تحفيز الاستثمار، إضافة الى المديونية، وضرورة خفض الدين العام في لبنان، مؤكداً على أن هذه الملفات، مهمة جداً للشعب اللبناني، وينتظر حلاً بشأنها.. وقال الحريري إن الفرصة القائمة حالياً في لبنان، مهمة جداً، ويتوجب التنبه لها من أجل مصلحة لبنان، مؤكداً أنه واثق كل الثقة، برغبة كل اللبنانيين، الاستفادة من هذه الفرصة، للبدء في الإصلاحات وتغيير الحياة في لبنان.. ودعا الرئيس الحريري الشباب حول العالم للعمل المشترك من أجل تحقيق مستقبل اقتصادي أفضل في المنطقة والعالم، وأكد أن مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية في لبنان مهمة، مؤكداً أن المرأة تعد جزءاً من الناتج القومي للدول وأن عدم مشاركتها يؤدي إلى خسائر كبيرة.
سيف بن زايد
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الجلسة الرئيسية التي تحدث فيها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وعنوانها بعنوان "مسيرة حكمة" .. وقد أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان خلال حديثه أن مسيرة الإمارات المظفّرة تتسم بالحكمة بكافة المجالات بفضل قيادتها الفذة، وحنكة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأنها ماضية في تعزيز هذه المسيرة الخيّرة بثقة واقتدار.
وأشار سموه إلى المبادرات الريادية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ودوره المعطاء في مسيرة 50 عاماً من العطاء والريادة والمشاركة الفكرية، حيث وصف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بإنه "قائد يعشق التحدي والتجديد"، مقدماً باسم الجميع الشكر والتقدير لهذا العطاء ولهذه القيادة الاستثنائية.
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن حكمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورؤيته المستقبلية تنير درب الإمارات وتعزز مسيرتها وقوتها الناعمة من خلال المشاريع والمبادرات التي يتبناها سموه والتي شهد العالم بما تتميز به من الريادة والحكمة والرؤى المستقبلية.
وقال سموه: "الحكمة تتطلب القوة والتسامح، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حارب المشركين لكنه دخل مكة بالحكمة، بالقوة والتسامح وهذا هو التوازن، وبحكمة زايد طيب الله ثراه عادت مصر للصف العربي في أصعب الأوقات، وبحكمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد تحولت أثيوبيا وإريتريا من ألد الأعداء إلى أحب الأصدقاء، وسياسة الحكيم تجمع الأخيار وثمارها نهضة عالية، والحكمة ليس أن تمارسها فقط بل تعلمها وتنقلها للجيل التالي، ومسؤوليتنا اليوم هي الحفاظ على مسيرة الحكمة من أجل تأمين مستقبل أجيالنا القادمة".. وقال سموه: "الحكمة الاقتصادية تكمن بعدم الوقوف عند النجاح والتقدم نحو الأفضل، موانئ دبي مثال على حكمة اقتصادية عظيمة، أسسها الشيخ راشد طيب الله ثراه، وطورها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من ميناء واحد إلى ست قارات و80 ميناء لتكون شركة الموانئ التي لا تغيب عنها الشمس".
واختتم سموه كلمته بالقول إن الإمارات تخطت تحديات إقليمية ودولية بالحكمة، برجال سوف يخلدهم التاريخ بتأسيسهم للحكمة الإماراتية بامتياز وريادة .. الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قاد دولة، ووحد أمة، فأصبح حكيماً للعرب، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، بعزيمة الرجال، أسس مدينة فأصبحت فخراً ومنارةً ومثالاً للعرب والعالم، وسيدي الشيخ خليفة بن زايد وبجانبه أصحاب السمو الشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد واخوانهم حكام الإمارات ورثوا وأكملوا مسيرة الحكمة هذه التي أوصلتنا للريادة.
عبدالله بن زايد
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الكلمة التي ألقاها سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي على منصة القمة العالمية للحكومات.. وقد وصف سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال كلمته، زيارة قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية للإمارات بكونها عهداً جديداً للأخوة الإنسانية، مشيراً سموه إلى أن "وثيقة الأخوة الإنسانية - إعلان أبوظبي" تعد وثيقة مصالحة تاريخية مليئة بالشجاعة والصدق، وتمنح البشرية الأمل بأن السلام ممكن".. وأشار سمو الشيخ عبدالله بن زايد إلى سبب اهتمام الإمارات بالمبادرات الدينية.. وقال سموه " قد يتساءل بعضكم عن سبب اهتمامنا بالمبادرات الدينية في عصر يتصف بأنه عصر العلوم والتكنولوجيا ؟.. والجواب هو أن الدين ركيزة أساس في نفوس البشر، كما أن له تأثير هائل في الفكر الإنساني، ولكن للأسف، تغلبت العاطفة الدينية في بعض المجتمعات على العقل والمنطق، وخرجت عن المبادئ الإلهية السمحة، فنشأت جماعات عنيفة ومتطرفة وإرهابية، ولذلك، لا يجب أن نغفل دور رجال الدين في الارتقاء بالوعي الجمعي لدى الشعوب، كما أنه لا يحق لأحد أن يطالب الناس بالتخلي عن إيمانها، فذلك حق منحه المولى عز وجل للبشر".
وأضاف سموه " التزاماً منا بمبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن تأسيس "صندوق زايد العالمي للتعايش" الذي سيكون امتداداً للوثيقة، يدعم مبادئها من خلال حزمة من المشاريع والمبادرات الدولية التي ستنطلق قريبا، حيث سيعمل الصندوق في عدة قطاعات، كالتعليم، والتنمية الاجتماعية، والتطوير الثقافي والمعرفي، من خلال تطوير مناهج تعليمية لتعزيز قيم الأخوة الإنسانية، وتخصيص منح دراسية لطلبة الدراسات العليا لحثهم على إجراء البحوث العلمية في المبادئ الواردة في الوثيقة.
خط البداية
أكد معالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات، أن القمة العالمية للحكومات برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رسمت خط البداية لتشكيل حكومات المستقبل.. وقال إن القمة تحوّلت إلى وجهة عالمية للباحثين عن حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه الحكومات، ومختبراً للسياسات المستقبلية، ومنصة لأفضل الممارسات وبناء الشراكات والتعاون الدولي في بناء توجهات حكومات المستقبل الساعية لخدمة سبعة مليارات إنسان.
صدى دولي وإعلام عالمي
وشهدت الدورة السابعة من القمة حضوراً إعلامياً واسعاً لوسائل الإعلام الدولي والعربي إلى جانب وسائل الإعلام الإماراتية، تمثل بمشاركة نحو 400 إعلامي، بينهم رؤساء تحرير وكتاب أعمدة وصحفيون بارزون، ساهموا في نقل فعاليات القمة إلى العالم.. وشاركت أكثر من 30 منظمة دولية من بينها منظمات تشارك للمرة الأولى مثل منظمة الملكية الفكرية ومنظمة العمل الدولية.
20 تقريراً و16 منتدى عالمياً
وشهدت القمة العالمية للحكومات تنظيم 16 منتدى عالمياً متخصصاً في مختلف المجالات والقطاعات، شملت الحوار العالمي للسعادة وجودة الحياة، والمنتدى العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي، ومنتدى الشباب العربي، ومنصة السياسات العالمية، ومنتدى التغيّر المناخي، ومنتدى أهداف التنمية المستدامة، والمنتدى الرابع للمالية العامة في الدول العربية بعنوان: "إرساء أسس إدارة رشيدة للسياسات المالية في الدول العربية"، ومنتدى التوازن بين الجنسين، ومنتدى الصحة العالمي، ومنتدى الخدمات الحكومية، ومنتدى أستانا للخدمة المدنية، ومنتدى المهارات المتقدمة، ومنتدى مستقبل الوظائف، ومنتدى مستقبل الاتصال الحكومي، ومنتدى المرأة في الحكومة، ومنتدى مستقبل العمل الإنساني.
"متحف المستقبل"
كما شهدت القمة تنظيم "متحف المستقبل" الذي يهدف لاستكشاف الاتجاهات العالمية والفرص المستقبلية، ووفّرت منصة مفتوحة قدمت أفضل التجارب المبتكرة الناجحة لحكومات العالم عبر "ابتكارات الحكومات الخلاقة" التي تجسّد أهداف القمة في تبني الأفكار الابتكارية لتطوير العمل الحكومي حول العالم.. وشملت فعاليات القمة العالمية للحكومات، إصدار أكثر من 20 تقريراً تشكّل مرجعية عالمية لشؤون العمل الحكومي المستقبلي، وتتضمن أرقاماً ومعطيات وخلاصة دراسات هادفة لدعم جهود صناع القرار والمسؤولين في رسم استراتيجيات استشرافية لعمل الحكومات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
تحت عنوان "اختيار المستقبل الذي سنورثه"
محمد بن راشد ومحمد بن زايد يشهدان
جلسة لمريم بنت محمد بن زايد
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، جلسة "تحت عنوان"اختيار المستقبل الذي سنورثه"؛ قدمتها سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آلِ نهيان، رئيسة مؤسسة سلامة بنت حمدان، وذلك ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات.. وقد أعربت سموها في بداية كلمتها عن شكرها وتقديرها إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، على دعمه الاستثمار في الإنسان الذي يعد أغلى استثمار.. كما ثمنت سموها النجاح الذي تحققه القمة العالمية للحكومات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وتجسد رؤيته للارتقاء بأداء الحكومات وخدمة شعوبها.
وتحدثت سموها في كلمتها حول جوانب من حياتها وطفولتها وتجربتها العملية وأثر القيم والمبادئ التي اكتسبتها من والديها على نشأتها وإدارة فريق عملها.. وأشارت سموها إلى خصوصية علاقاتها وإخوتها بوالدتهم سمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، واصفة سموها بأنها تعد مثالا للعطاء والمحبة والإخلاص في خدمة وطنها، منوهة بأن سمو الشيخة سلامة دائماً ما كانت تحرص على القراءة والاطلاع في مجالات متعددة كالفن والعلوم والتاريخ والثقافات المختلفة مما انعكس على نشأة أبنائها.
طفولة مليئة بالدروس
وقالت سموها إن طفولتها كانت مليئة بالدروس الملهمة فقد تعلمت من والدها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الأسلوب الحواري في التوجيه والتربية من خلال سرد القصص والعبر، موضحة أن سموه كان حريصاً على يتسلح أبناؤه بالقيم والمبادئ التي تمكنهم من اتخاذ القرارات الصائبة لمستقبلهم وهذه صفات "القائد الملهم".
وقالت سموها إن من فضل الله تعالى أن من علينا بالوالد المؤسس الشيخ زايد الذي نستلهم منه ثروة من الدروس، مشيرة إلى أن المغفور له الشيخ زايد الذي جاء من بيئة الصحراء كان يستضيف شخصيات من مختلف مناطق العالم واستطاع ببساطة وعفوية وحكمة أن يخاطبهم ويتحاور معهم ويؤسس علاقات متينة مع بلدانهم.. وأوضحت أن المغفورله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أرسى نهجاً متأصلاً تتوارثه الأجيال المتعاقبة يقوم على الحفاظ على منظومة القيم الإماراتية وتقاليدها وثقافتها وعاداتها والعبور من بوابة هذا الموروث العريق بخطوات واثقة نحو الحاضر والمستقبل.
امرأة عظيمة مهدت الطريق
وأكدت سموها أن المغفور له الشيخ زايد ظل متمسكاً بالقيم الأصيلة في بناء نهضة دولتنا حتى أصبحت لدينا هوية وطنية تميز مجتمعنا، مضيفة أنه إلى جانب هذا الرجل العظيم وقفت امرأة عظيمة مهدت الطريق لنهضة المرأة الإماراتية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية وهي المثال الذي احتذي به في حياتي.. وقالت سموها نحن شعب الإمارات نفخر بإنجازاتنا التي تمضي بنا إلى المركز الأول.. مشيرة إلى رؤية وانجازات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يحرص دائماً على أن تكون دولة الإمارات وشعبها في المقدمة.
هكذا أفهم القيادة
وتناولت سمو الشيخة مريم دور القائد الناجح وقالت "إن القادة ينجزون بشكل أفضل عندما يعملون على تمكين من حولهم ويرتقون بالجميع فالقيادة لاتعني تولي مسؤولية الآخرين بل تحمل مسؤولية بعضنا البعض، هكذا عاش أجدادنا وهكذا تنمو المجتمعات، وهذا ما نعلمه لأطفالنا".. وأضافت سموها "هكذا أفهم القيادة، أراها مرتبطة بالخدمة وتحمل المسؤولية تجاه بعضنا البعض، وإن التمكين الذي أشعربه اليوم يقوم على هذه القيم التي نشأنا جميعاً على احترامها في الماضي وتعد أساساً لمستقبلنا"، مؤكدة أن التحلي بروح الفريق والتعاون يعزز مفهوم القيادة لدى الأبناء، فالقيادة تمكين الفريق والعمل معا لتحقيق الأهداف المرجوة فكان الوالد المؤسس الشيخ زايد يؤمن بأن القائد هو من يتولى ويتحمل مسؤولية الناس وليس من يبحث عن المناصب والمسميات.

محمد بن زايد يزور القمة العالمية للحكومات ويتفقد "متحف المستقبل"
زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة القمة العالمية للحكومات 2019 ، وتفقد سموه "متحف المستقبل" الذي تنظمه مؤسسة دبي للمستقبل للمرة الخامسة، ضمن الفعاليات الرئيسية المصاحبة للقمة العالمية للحكومات.. وعرج صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على قسم ابتكارات الحكومات الخلاقة حيث اطلع على التجارب الابتكارية الـ9 من مختلف دول العالم التي تمثل حلولا للتحديات التي تواجه الدول.. وتعرف سموه على مكونات المتحف الذي يضم أربعة أقسام رئيسية تمتد على مساحة 615 متراً مربعاً يقدم من خلالها مجموعة من التجارب التفاعلية المستقبلية التي تستعرض تاريخ البشرية منذ البدايات وتستشرف مستقبل الإنسان في مراحل من 20 عاماً تبدأ عام 2040 لتصل إلى عام 2100.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إن القمة العالمية للحكومات تعد منصة متقدمة للاطلاع على افكار ومشاريع مستقبلية لإدارة الحكومات بما يعزز دورها في خدمة شعوبها إضافة إلى سرد قصص النجاح الملهمة والتجارب الحكومية الرائدة.. وأشار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الى ان هذه القمة تعد فرصة مهمة لإطلاع الحكومات الصديقة المشاركة على مبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة ورؤاها وتجاربها وإنجازاتها في مجالات الإدارة والقيادة الحكومية الطموحة الى تقديم المزيد من الخدمات لابناء شعبها.. وقال سموه إن القمة ملتقى العقول المبدعة والمبتكرة لصياغة مستقبل العالم واستشراف مستقبل الحكومات.
وأكد سموه أن القمة العالمية للحكومات استطاعت خلال السنوات الماضية بفضل متابعة ودعم أخي ‏صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ان تواصل استقطاب ابرز القادة والخبراء والعلماء لعرض تجاربهم واستعراض رؤاهم وافكارهم وأنجع الحلول لمواجهة التحديات المستقبلية.. وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالأفكار والمبادرات التي يتضمنها متحف المستقبل التي تهدف الى تطوير العمل واستشراف اهم التحديات المستقبلية ووضع الحلول لها.

محمد بن راشد يشهد تكريم الفائزين في جائزة "هاكاثون" الحكومات
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، تكريم الفائزين بجائزة هاكاثون الحكومات، ضمن جائزة تكنولوجيا الحكومات، وقد كرّم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشركة الفائزة بالجائزة الكبرى وقيمتها 100 ألف دولار، حيث فازت بالجائزة الكبرى شركة "ميد أوف إير" بعدما تنافست خمس شركات تكنولوجية ناشئة في المراحل الخمس التي مر بها الهاكاثون في مدن: نيودلهي، وسانتياغو، وواشنطن، وبرلين، ولندن، ومشاركة أكثر من 800 شخص، بهدف تعزيز المنافسة بين الشركات الناشئة في مجالات التكنولوجيا والتقنيات الناشئة، للوصول إلى أفضل الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات العالمية.
وكانت شركة "Made of Air" الناشئة الألمانية فازت في المحطة الرابعة في برلين، ضمن محور المستقبل والتقدم بناء على سرعة التغيرات التكنولوجية، حيث تقوم الشركة بتصنيع مواد بناء من بلاستيك يتكون من ثاني أكسيد كربون يتم التقاطه من الغلاف الجوي.
وركزت سلسلة "الهاكاثون" على أربعة محاور رئيسية، هي: الحوكمة والمرونة، البيئة والرعاية الصحية، الاقتصاد والمجتمع، والمستقبل والتقدم، وهدفت إلى إلهام الأفراد والجهات الحكومية والخاصة، لدفعهم نحو المزيد من الابتكار وتقديم أفكار استشرافية، وتحفيز العقول والخبرات لتطوير مبادرات وشراكات ذكية وطرح حلول تكنولوجية جديدة لخدمة الإنسان.

محمد بن راشد يشهد تكريم الفائزين في جائزة
"أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول"
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، تكريم الفائزين في جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، حيث كرّم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الفائزين وذلك ضمن جائزة تكنولوجيا الحكومات، في ختام فعاليات الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات.. وقد فاز تطبيق القيادة العامة لشرطة دبي في فئة الخدمة المبتكرة، وفي فئة تسخير التقنيات الناشئة فاز تطبيق "جي بي آت هاند" من المملكة المتحدة، فيما فاز تطبيق "سناب آر إكس" من الفلبين في فئة التطبيقات المبنية على البيانات، وفي فئة "حكومة قريبة من الناس" فاز تطبيق "ستيتس سيرفسز" من جمهورية روسيا الاتحادية، وفي فئة "تقنيات التلعيب" فاز التطبيق "ترافيك غورو" وفي فئة الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص فاز تطبيق "وي تشات" من جمهورية الصين الشعبية، في حين فاز تطبيق "كلو- سمارت سيتي" من إندونيسيا في فئة "تمكين المجتمع".

محمد بن راشد يكرم فريق كلية "تاك" للأعمال بجائزة
"تحدي الجامعات العالمي لاستشراف حكومات المستقبل"
كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، فريق كلية "تاك" للأعمال في جامعة دارتموث بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي فاز بتحدي الجامعات العالمي لاستشراف حكومات المستقبل في الدورة الثالثة، وذلك خلال حفل تكريم الفائزين بجوائز الدورة السنوية السابعة من القمة العالمية للحكومات.
وفاز المشروع الذي قدمه خريجو الكلية لتميزهم من بين 109 طالباً من 19 جامعة من أفضل جامعات العالم تصنيفاً من جميع قارات العالم، عبر تقديم خطة إعادة إعمار عشرية متكاملة لدولة متخيلة عانت من النزاعات والحروب.. ورصد السيناريو المتخيل لتحدي هذا العام مبلغ 100 مليار دولار وضعها في تصرف الطلبة المتنافسين الذين طلب منهم وضع خطة إعادة الإعمار خلال الأيام الثلاثة للقمة، حيث عرض كل فريق مشروعه في يومها الختامي.

محمد بن راشد يطلق "مركز دبي الدولي لأفضل الممارسات"
أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، "مركز دبي الدولي لأفضل الممارسات" الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وذلك على هامش أعمال الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات.
وأوضح سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن المركز يأتي دعماً لجهود تطوير الاقتصاد المعرفي في دولة الإمارات، وطرح أفضل الممارسات العالمية، كشبكة تربط بين أفضل الممارسات العالمية، بينما يهدف المركز إلى طرح أفضلها، ودراسة إمكانية تطبيقها، هذا بالإضافة إلى كمية المعلومات التي سيوفرها للباحثين والمتخصصين والراغبين في التعرف على أفضل الممارسات في مختلف المجالات، وفرص الاستثمار الثقافي والتسويق لمجموعة من الأهداف والمشاريع والمبادرات التي تعتبر ذات أهمية لمدينة دبي، وكذلك عموم دولة الإمارات إلى جانب تحفيز التنافسية على المستوى العالمي.
وسيخدم المركز ثمانية محاور أساسية تضم: التخطيط الحضري، والبناء والتشييد الهندسي، البنية التحتية، الذكاء الاصطناعي، الأمن الغذائي، التغيير المناخي، النمو الاقتصادي، وأخيراً التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وسيتميز بالعديد من الخصائص تتمحور أهمها في عرض أفضل الممارسات من خلال الشركات العالمية الرائدة، والمنظمات الدولية، والجامعات ومراكز الأبحاث بالإضافة إلى المدن والجوائز العالمية.
محمد بن راشد يطلق "جائزة دبي الدولية لأفضل ممارسات التنمية"
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن دولة الإمارات أصبحت وجهة عالمية لتطوير نماذج تنموية مستقبلية تركز على تحسين جودة حياة الإنسان، وتوفير الحلول الممكنة لتجربة حياة متكاملة.. جاء هذا، لدى إطلاق سموه جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات في حلتها الجديدة التي تشكل استمراراً لنهج دبي في إطلاق المبادرات الهادفة لتعزيز جودة حياة الإنسان، عبر تطوير الحلول الخلاقة المبتكرة في مواجهة التحديات، وذلك ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات.. وقال سموه: "نريد تحقيق إنجازات نوعية في مختلف مجالات التنمية العمرانية وبناء قطاع يسهم في تطور المجتمع وبناء مدن المستقبل وتشكيل إطار شامل لتعزيز تجربة حياة الناس اليومية في دبي".
وتضم الجائزة خمس فئات في مجال التخطيط الحضري هي: تقديم أفضل الممارسات في التنمية العمرانية، ومحور البناء والتشييد الهندسي عن طريق أفضل الممارسات في بناء وتشييد المباني المستدامة والذكية، ومحور الغذاء بعرض أفضل الممارسات في مجال توفير الأمن الغذائي للمستوطنات البشرية، إلى جانب محور البيئة الخاص بأفضل الممارسات في مجال تحسين البيئة والتغيير المناخي والتغلب على التلوث، ومحور البنية التحتية ويركز على أفضل الممارسات في تصميم وتنفيذ مشاريع البنية التحتية لتحسين ظروف المعيشة..
وسيتم تنظيم جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات كل سنتين، على أن يتم تكريم الفائزين للدورة القادمة خلال فعاليات اكسبو 2020.

محمد بن راشد يكرم فريق هيئة الصحة العامة الكندي
الفائز بجائزة التجربة الحكومية الأكثر ابتكاراً عالمياً
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن تعزيز مسيرة التنمية العالمية وتسريع وتيرتها للعبور إلى المستقبل بخطى ثابتة يتطلب مشاركة حكومات العالم في غرس ثقافة الابتكار والتعاون لمواجهة التحديات وضمان مستقبل أفضل للبشرية جمعاء.. جاء ذلك أثناء تكريم سموه فريق هيئة الصحة العامة الكندي الفائز بجائزة التجربة الحكومية الأكثر ابتكاراً عالمياً عن تجربة "Carrot Rewards" الإلكترونية؛ مبادرة تشجيع المجتمع على ممارسة الرياضة، وذلك خلال حفل توزيع جوائز القمة العالمية للحكومات.
وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن سعي الإنسان لحياة أفضل يدفعه نحو التفكير الخلاق والمبتكر مشيراً سموه إلى أن الحكومات التي تبتكر اليوم تصنع المستقبل لشعوبها والعالم، من خلال استباق التحديات ومواجهتها بحلول وأفكار جديدة تسهم في تطوير العمل الحكومي وبناء حضارات محورها الإنسان أساس التنمية العالمية.. وأوضح سموه أن تعزيز عمل الحكومات بابتكارات خلاقة يساهم في تلبية الطموحات والتطلعات البشرية والارتقاء بجودة الحياة العالمية وهو الدور الذي يجب أن تركز عليه الحكومات في المرحلة المقبلة لمواكبة التغيرات والعبور إلى المستقبل وهو النهج الذي تتبناه دولة الإمارات من خلال ترسيخ ثقافة الابتكار ومهارات المستقبل في جميع ميادين العمل الحكومي.

محمد بن راشد يستقبل عدداً من القادة والمسؤولين
المشاركين في القمة العالمية للحكومات
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، عدداً من رؤساء الدول والحكومات والقيادات السياسية والاقتصادية المشاركين في أعمال القمة العالمية السابعة للحكومات..
استقبل سموه، بحضور ولي عهده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، رئيس جمهورية موريتانيا الإسلامية والوفد المرافق.. وقد رحب سموه بالرئيس الموريتاني وتباحث معه حول مجمل العلاقات الثنائية والعلاقات العربية - العربية وسبل تعزيز التنسيق العربي بين الدول الشقيقة بما يحقق مصالح الشعوب العربية القومية والوطنية.
كما استقبل سموه السيد عمران خان رئيس وزراء باكستان والوفد المرافق، وقد رحب سموه بالضيف واستعرض معه العلاقات الثنائية القائمة بين الإمارات وباكستان وسبل توسيعها على مختلف الصعد.. وقد أشاد السيد خان بفكرة استضافة وتنظيم دولة الإمارات للقمة العالمية للحكومات التي تعتبر منصة عالمية تتيح الفرصة للخبراء وصناع القرار وذوي الاختصاص في مختلف دول العالم .
كما استقبل سموه السيدة إيبسي كامبل بار، نائبة رئيس كوستاريكا التي تشارك على رأس وفد رفيع المستوى في القمة السابعة للحكومات.. وقد رحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالسيدة كامبل بار وتباحث معها سموه حول أعمال القمة والمواضيع المهمة المطروحة للنقاش .
كما استقبل سموه الرئيس سعد الحريري، رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية الشقيقة والوفد المرافق الذي شكر سموه على دعوته الكريمة لحضور القمة التي تحتضنها دبي مدينة التلاقي والحب والسعادة.
كما استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم السيدة أمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، وقد تباحث معها سموه حول العديد من قضايا العالم الإنسانية والسلام والتنمية.
كما استقبل سموه معالي ريك بيري، وزير الطاقة الأميركي والوفد المرافق الذي تبادل وصاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الحديث حول علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية على مختلف المستويات خاصة في مجال الطاقة وتقنياتها.
واستقبل صاحب السمو نائب رئيس الدولة ، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة معالي وانج جيجانج، وزير العلوم والتكنولوجيا الذي نقل إلى سموه تحيات رئيس مجلس الدولة الصيني ورئيس الجمهورية وتمنياتهما لدولة الإمارات قيادة وحكومة النجاح .
كما استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، دولة الرئيس جورجي راتاس، رئيس وزراء جمهوريا إستونيا والوفد المرافق ، كما استقبل صاحب السمو نائب رئيس الدولة، بحضور ولي عهده، البروفسير كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"؛ الذي أشاد بتطور فعاليات القمة العالمية للحكومات والشهرة الواسعة التي اكتسبتها على مدى سبعة أعوام .
كما استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم السيدة كريستين لاغارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي التي أشادت بتماسك الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات والنمو المطرد الذي يشهده مع قطاع المال والأعمال.

محمد بن راشد يفتتح "متحف المستقبل"
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن متحف المستقبل يمثّل نافذة لحكومات العالم على مستقبل الإنسان، تمكنها من التعرّف على التحديات وبناء التصورات حول سبل استباقها ومواجهتها.. جاء ذلك، خلال افتتاح سموه "متحف المستقبل" الذي تنظمه مؤسسة دبي للمستقبل للمرة الخامسة، ضمن الفعاليات الرئيسية للقمة.. وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "المستقبل يفرض أسئلة كبرى وتحديات كثيرة، مهمتنا أن نضع الحكومات حول العالم في صورة هذه التحديات، وأن نحفزها على المشاركة في البحث عن الإجابات المطلوبة التي تدعم جهودنا لتحقيق الخير لسبعة مليارات إنسان".. وأضاف سموه: "متحف المستقبل منظور مختلف لاستشراف غد الإنسان، ومساهمة من دولة الإمارات في تعزيز مسيرته والوصول به إلى مستقبل أفضل، وتمكينه من اكتساب المعارف والمهارات المطلوبة، وتوظيف الأدوات التي يوفرها المستقبل في تعزيز الحياة".
ويضم متحف المستقبل في القمة العالمية للحكومات، أربعة أقسام رئيسية تمتد على مساحة 615 متراً مربعاً يقدم من خلالها مجموعة من التجارب التفاعلية المستقبلية التي تستعرض تاريخ البشرية منذ البدايات، وتستشرف مستقبل الإنسان في مراحل من 20 عاماً تبدأ عام 2040 لتصل إلى عام 2100.

نائب رئيس الدولة:
- "العالمية للحكومات" محطة معرفية للمسؤولين الحكوميين والخبراء ومصممي مستقبل العمل الحكومي
- مخرجات القمة يجب أن تشكل أطر عمل للسياسات والاستراتيجيات المستقبلية في العمل الحكومي
- مهمة الحكومات لا تتوقف على خدمة مواطنيها وإنما مواكبة كل التغيرات والاستعداد للمستقبل
ولي عهد أبوظبي:
- "العالمية للحكومات" أجندة سنوية ثابتة في جدول الخبراء والقياديين المهتمين بالمستقبل
- الإمارات أصبحت أهم مركز في المنطقة للتطوير والابتكار وتجربتها في العمل الحكومي تنافس العالمية
- لا يمكن لأي حكومة أن تمارس عملها بكفاءة دون أن تأخذ في الاعتبار مصلحة مواطنيها