Al Idari Magazine
 
 
   
   









 
   
وراء الارقام
    
62,1 مليار دولار استثمارات "أديا" أكبر مستثمر عقاري في العالم
    
احتل جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" الترتيب الأول بين أكبر 100 مستثمر عقاري مؤسسي في العالم باستثمارات بلغت 62,1 مليار دولار تشكل نسبة 7,5% من حجم استثماراته عالمياً، وفقاً لتقرير أعدته مؤسسة آي بي إيه للأصول العقارية المؤسسية حول أكبر 100 مؤسسة استثمارية عقارية في العالم.
وأكدت المؤسسة أن قائمة أكبر عشرة مستثمرين ضمت أولاً جهاز أبوظبي للاستثمار بحجم استثمارات 62,1 مليار دولار، تليه مؤسسة إيه بي بي النيوزيلندية باستثمارات 48,2 مليار دولار، ثم مؤسسة أليانز الألمانية باستثمارات 41,8 مليار دولار، وجاءت مؤسسة إكس الفرنسية في الترتيب الرابع باستثمارات 40,1 مليار دولار، ثم صندوق التقاعد الكندي للاستثمار باستثمارات 34,1 مليار دولار، ثم مؤسسة سالبرس الأميركية 30,5 مليار دولار، ثم الصندوق السويسري للحياة 28,6 مليار دولار، تليه مؤسسة بي جي جي إم النيوزيلندية 27,5 مليار دولار، ثم سي دي بي كيو باستثمارات 27,3 مليار دولار.


50 % من أراضي جزيرة ناريل باعتها "الدار"
أعلنت شركة الدار العقارية الاماراتية بيع أكثر من 50% من أراضي جزيرة ناريل في أبوظبي، مؤكدة أنها بدأت تسليم أراضي الجزيرة للمشترين المواطنين، وأوضح معن العولقي المدير التنفيذي للشؤون التجارية في الشركة في تصريحات للصحافيين خلال جولة ميدانية في الجزيرة، أن شركة الدار العقارية تتوقع الانتهاء من تسليم أول مجموعة من فيلات الجزيرة خلال العامين المقبلين، وذكر أنه في حال قيام المواطن ببناء قطعة أرضه خلال العامين المقبلين ستقوم الشركة برد 5% من إجمالي قيمة الأرض له، وذلك لتشجيع المواطنين على بناء قطع أراضيهم بسرعة.
وتقع جزيرة ناريل في منطقة البطين في أعلى الزاوية الغربية من جزيرة أبوظبي، بين قصر الإمارات وفندق الانتركونتننتال، ويبلغ إجمالي مساحة الأراضي 351 ألف متر مربع وتضم 161 قطعة أرض، وتوقع معن العولقي أن تصبح جزيرة ناريل الوجهة المثالية لمعيشة العائلات والأجيال المقبلة في أبوظبي، بسبب قربها من البطين ووسائل الراحة والمباني الحكومية، مشيرا إلى أن القيمة الإجمالية للمشروع تقدر بنحو 1,9 مليار درهم.

50 ألف دولار قدمها "شراع" لشركة تكنولوجية ناشئة
نظم "مركز الشارقة لريادة الأعمال" (شراع) مؤخراً مجلساً رمضانياً كشف فيه عن دفعته الجديدة من رواد الأعمال، كما أعلن عن اسم الفائز بمنحة برنامج "مسرّع الأعمال" والبالغة قيمتها 50 ألف دولار، وأقيمت الفعالية بحضور الشيخ فاهم القاسمي ونخبة من كبار المستثمرين وقادة الرأي الرئيسيين ورؤساء المؤسسات الحكومية.
وحازت المنحة شركة "سولفا" للتكنولوجيا، وهي شركة ناشئة توفر حلّاً صديقاً للبيئة لمالكي الأساطيل باستخدام دراجات نارية تعمل كلّيّاً على الطاقة الكهربائية، مع مزايا محسنة تعزز أداءها وتدعم الاستدامة. واستعرض 10 من رواد الأعمال الناشئين منتجاتهم وخدماتهم خلال حفل التخرج، الذي أقيم ضمن إطار مجلس الرمضاني.

60 مليون دولار لبناء الجناح الأميركي في "إكسبو دبي"
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اختيار شركة "بيغ ثينغز غروب" كشريك لجمع التمويل وبناء وتشغيل جناحها في معرض "إكسبو 2020 دبي" المتوقع أن يتكلف 60 مليون دولار، وأوضح بيان للوزارة أن "بيغ ثينغز غروب" ستتولى جمع التمويل بالشراكة مع القطاع الخاص، وأشار البيان إلى تسجيل رقم قياسي في العروض المقدمة من ناحية العدد والنوعية هو الأكبر منذ اعتماد الوزارة على الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.
وتوقعت الوزارة أن يستقطب الجناح أكثر من 6 ملايين زائر خلال فترة الحدث. ولفتت إلى أن الموضوع الرئيس للجناح سيحمل عنوان "ما الذي يحفزك؟"، ويتمثل في المؤثرات والمحركات، وسيعمل على استعراض الثقافة والقيم والتقنيات التي تقدمها أميركا للعالم.

7879 عقاراً اشتراها مستثمرون في دبي بـ 9 مليارات درهم
تجاوزت القيمة الاجمالية للعقود الاستثمارية التي أبرمها مستثمرون من داخل الامارات وخارجها لشراء عقارات قيد الإنجاز في دبي، أكثر من 9 مليارات درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، وبلغ عدد الشقق قيد التصميم أو الإنجاز التي بيعت خلال تلك الفترة 7879 شقة سكنية وتجارية، فيما بيعت 446 فيلا سكنية قيد الإنجاز بمليار درهم تقريباً.
وبلغ متوسط مبيعات تلك العقارات 1,8 مليار درهم شهرياً، ما يعكس أداءً جيداً للسوق العقارية، وطبقاً لتحليلات في بيانات دائرة الأراضي والأملاك بدبي، فإن العقارات قيد التصميم أو التي تحت الإنجاز لا تزال تجتذب المستثمرين الراغبين بالتملك في مناطق التملك الحر، لا سيما بعدما شهدت الأسعار تصحيحاً متفاوتاً بين منطقة وأخرى وبين شركة تطوير وأخرى.