Al Idari Magazine
 
   
   









 
   
طيران
    
محمد بن راشد: مشروعنا الفضائي يمضي متسارعاً بدعم محمد بن زايد
الإمارات تعلن نجاح مهمة القمر الصناعي "الياه 3"
    

أعلنت الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات) الشركة العالمية الرائدة في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، والتابعة لشركة "مبادلة للاستثمار" (مبادلة)، نجاح مهمة القمر الصناعي "الياه 3"، بعد النجاح الكامل للاختبارات اللازمة لتشغيل خدمات القمر الصناعي، وذلك من الموقع المداري 20 درجة غرباً، ليصبح الآن جاهزاً لدعم تفعيل الخدمات التجارية التي تقدمها "الياه سات".
وبهذه المناسبة، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن مشروع الفضاء الإماراتي يمضي بخطى متسارعة، بفضل دعم غير محدود، ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مقدماً الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على هذا الدعم.

أوضح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن نجاح إطلاق القمر الصناعي الياه 3 بمشاركة إدارة إماراتية للمشروع، إنجاز جديد لشباب الإمارات ولدولة الإمارات.. وأضاف سموه: "أن استثمارات الإمارات في قطاع الفضاء تبلغ 20 مليار درهم، كما نملك أكبر قطاع فضائي فعّال في المنطقة، وقريباً يصل أول مسبار عربي إماراتي للمريخ".
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدات عبر حسابه الرسمي في "تويتر": "إنجاز جديد لشباب الإمارات.. ولدولة الإمارات.. نجاح إطلاق القمر الصناعي الياه 3 بمشاركة إدارة إماراتية للمشروع.. أبناء الإمارات اليوم يعانقون نجوم السماء إنجازاً وطموحاً وأداء.. هكذا أرادهم زايد".

وتابع سموه: "مشروع الفضاء الإماراتي يمضي بخطى متسارعة بفضل دعم غير محدود ومتابعة مستمرة من أخي محمد بن زايد... استثماراتنا في قطاع الفضاء تبلغ 20 مليار درهم.. ونملك أكبر قطاع فضائي فعّال في المنطقة.. وقريباً يصل أول مسبار عربي إماراتي للمريخ. شكراً محمد بن زايد".
خطوة نحو الريادة
من جانبه، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تخطو نحو الريادة في علوم المستقبل.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تدوينات عبر حساب أخبار سموه في"تويتر": "دولة الإمارات بقيادة خليفة ورؤية محمد بن راشد تخطو خطوات راسخة نحو الريادة في حقول علوم المستقبل وتكنولوجيا الاتصالات، ونجاح مهمة القمر الصناعي "الياه 3" بمشاركة وإدارة عقول إماراتية طموحة، إنجاز جديد يجسد رؤيتنا لبناء غد أفضل لأبنائنا والبشرية جمعاء".. وأضاف سموه:"تهانينا لجميع فرق العمل في شركة "الياه سات" وللقائمين على الإنجاز إلى جانب الشركاء، سنواصل دعم شبابنا الطموح ومؤسساتنا الوطنية، للاستثمار في تطوير التقنيات والاستفادة منها، لما فيه خدمة أهدافنا الاستراتيجية ومنفعة شعوب العالم".
استراتيجية "الياه سات"
ويشكل إطـــلاق القمر الصناعي "الياه 3" خطوة هامة في إطار استراتيجية "الياه سات"، الهادفة لتوسيع نطــاق تغطية خدمات الاتصالات الفضائية، التي توفرها الشركة عبر حزمة الترددات "Ka"، لتصل إلى 19 دولة إضافية في أفريقيا، ولتغطي للمرة الأولى الســــوق البرازيلية بخدمات الإنترنت الفضائي.
وقال مسعود شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة "الياه سات": "يشكل النفاذ للإنترنت دوراً محورياً في التقدم الاجتماعي والاقتصادي، كما تلعب خدمات إنترنت النطاق العريض دوراً مهماً في توفير فرص جديدة والمساهمة في إيجاد حلول مبتكرة، ونحن سعداء بالفرص العديدة التي سيُتيحها قمرنا الصناعي الثالث، "الياه 3".
كما أننا ملتزمون بتقديم خدمات اتصالات فضائية موثوقة وبأسعار متناولة للمناطق الأكثر احتياجاً في العالم، وذلك بناءً على النجاحات التي حققناها كشركة رائدة في مــجال الاتصالات الفضائية في كلٍ من إفريقيا، والشرق الأوسط، وجنوب غرب آسيا، ويعود نجاح مهمة "الياه 3" للمشروع الذي شــارك فيه مهنـــدسون إماراتيون بالشراكة مع نظرائهم في شركة "أوربيتال إي تي كي"، من خلال إدارة المشروع منذ مراحل التصميم المبدئية للقمر، إلى وضعه على موقعه المداري المحدد بنجاح".
تجربة عظيمة
وأضاف مسعود: "لقد كانت تجربة عظيمة بالنسبة لنا، ويشكل هذا الإنجاز مصدر فخرٍ لشركة "الياه سات" ولدولتنا الحبيبة، حيث أشرفت كوادرنا الوطنية على كافة المراحل الحيوية للمشروع، بما في ذلك تصميم وبناء وإطلاق القمر الصناعي. ونحن الآن نتطلع إلى إطلاق خدماتنا التجارية التي سنقدمها عبر "الياه 3" خلال الفترةالقادمة".
خدمات الاتصالات
ويذكر أن "الياه 3" هو ثالث قمر صناعي لشركة "الياه سات"، ويوفر خدمات الاتصالات الفضائية عن طريق نطاق الترددات "Ka"، ويعتمد على الدفع الكهربائي الهجين بتقنية "جيوستار-3"، وتم تصنيعه من قبل شركة "أوربيتال إي تي كي"، وتم إطلاقه على متن الصاروخ "آريان 5" من قبل شركة "أريان سبيس" يوم 26 يناير 2018 الساعة 02:20 فجراً بالتوقيت المحلي لمدينة كورو في غويانا الفرنسية.