Al Idari Magazine
 
   
   









 
   
دراسة
    
ووفقاً لدراسة أجراها معهد "KRW" للأبحاث
10قواعد تحكم أسلوب المديرين التنفيذيين
    
يمكن أن تؤثر الطريقة التي يتصرف بها المدير بشكل يومي تأثيراً كبيراً على الشركة بأكملها، ووفقاً لدراسة أجراها مؤخرا معهد "KRW" للأبحاث، فإن الشركات التي لها مديرون تنفيذيون ذوو شخصية قوية لديها عائد على الأصول أعلى بمقدار 5 أضعاف.. كما تتسم بمستوى مخاطر أقل، وارتفاع معدلات مشاركة الموظفين بنسبة 24%.
هنا 10 قواعد أساسية خاصة بإدارة الأعمال ووسائل التواصل الاجتماعي نشرتها مجلة "Entrepreneur" من أجل مساعدة المديرين التنفيذيين من جيل الألفية على أن يكونوا مثالاً يحتذي به الموظفون، ليحققوا النجاح لشركاتهم في النهاية.


أكدت شركة "ماكينزي" للاستشارات على أنه حين يبدأ المدير في رحلة التغيير الشخصي، فإن ذلك يؤدي إلى تغييرات إيجابية في سلوك الموظفين.
10 قواعد أساسية
1- التخطيط الجيد للاجتماعات
ينصح "بيل كينج" رئيس التسويق الرقمي في شركة " Avid Xchange" كل مدير تنفيذي بأن يُخطط للاجتماعات جيداً، ويتم ذلك عبر تحديد سبب الاجتماع في المقام الأول، والالتزام بالاجتماعات التي تتطلب حواراً فعالاً، والاستماع إلى الموظفين، ومن المهم أن يشعر الموظفون بأن صوتهم مسموع، فمثل هذه الاجتماعات تساعد على خلق بيئة عمل ديناميكية، ينمو بداخلها الموظفون ويشعرون بأنهم جزء من شيء ما.
2- الالتزام بالمواعيد
يؤكد "جيمس هاينز" المدير التنفيذي الفني في شركة " Luxury Link" على أنه مهما كان المدير لديه أعمال مهمة للقيام بها، فلا يجب أن يجعل الجميع في انتظاره طوال الوقت، لأن التأخير يؤدي إلى ضياع الفرص.
3- إظهار الثقة لا الغطرسة
يقول "مايكل باردويل" مؤسس " TX Vein" إن هناك خطاً رفيعاً بين الثقة والغطرسة، فمن المهم أن يُظهر المدير الحماس والثقة في عمله وفي فريقه، لكن لا ينبغي أن يتصرف وكأنه أذكى شخص في الغرفة، ولا تساعد الغطرسة على كسب الأصدقاء أو النفوذ، ففي حالة عدم معرفة إجابة ما، لا ينبغي التظاهر بالخبرة والمعرفة، بل إن الاعتراف بعدم معرفتها يشجع المتحدث على تبادل الأفكار المفيدة.
4- الاعتماد على المكالمات الهاتفية
يرى "كورتيس كواي" مؤسس " Injury Trial Lawyers, APC" أن من الصعب الحصول على تمويل أو تأمين شراكة مُربحة من خلال إرسال مجموعة من الرموز التعبيرية لصاحب شركة أخرى.
5- الاستماع أكثر من التحدث
يتطلب بناء علاقة مع أي شخص - سواء من أعضاء الفريق أو أصحاب الشركات الأخرى- إلى إظهار الاهتمام بما يقوله الآخرون، من خلال الصمت والاستماع الكامل لهم.
6- إظهار صورة إيجابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي
ينصح " كارل ريدينغ" المدير التنفيذي لـ " Jrop" المديرين التنفيذيين بتجنب التحدث في الأمور الشخصية جداً عبر الإنترنت، أو الدخول في مناقشات مثيرة للجدل حتى لا يؤثر ذلك على صورتهم أمام العملاء والشركاء والمستثمرين المُحتملين.
7- التواصل مع الأشخاص
من الضروري بناء شبكة علاقات مع الآخرين، والحرص على التواصل مع الأشخاص، وتحديث بطاقة العمل بصورة دائمة وعدم التحرك بدونها.
8- الرد الفوري على الاتصالات بنفس الوسيلة
من المهم فهم خلفية المتحدث وعمره وأسلوبه وتوجيه التحية المناسبة له، كما ينبغي التدقيق الإملائي في كل ما يتم كتابته، وعدم استخدام الاختصارات في رسائل البريد الإلكتروني، وإذا ترك أحدهم رسالة بريد صوتي يطلب فيها معاودة الاتصال به، فلا ينبغي إرسال رسالة أو بريد إلكتروني بدلاً من ذلك.
9- التفكير فيما يتم نشره
ينصح "ديف رايت" المدير التنفيذي لـ " Opti-Nutra" بعدم نشر محتوى على موقع التواصل الاجتماعي قد يندم عليه الشخص فيما بعد.
10- إظهار الجانب الإنساني
يرى "كريج ويلسون" المدير التنفيذي لـ " Business Line of Credit Hub" أن من المهم إظهار الجانب الإنساني على مواقع التواصل الاجتماعي، بدلاً من الترويج طوال الوقت للعلامة التجارية، والتحدث عن الموضوعات التي تتعلق بالصناعة فحسب.