Al Idari Magazine
 
   
   









 
   
ملف خاص
    
المديرة التنفيذية لشركة "سبيتال" للتكنولوجيا
افدوكيا الحلبي:
الذكاء الاصطناعي ركيزة الابتكارات التكنولوجية المقبلة
    

بعدما أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة استراتيجيتها التي تتضمن المشروع الأول للذكاء الاصطناعي ضمن مئوية الإمارات 2071، واستكمالاً لمبادرة "الحكومة الذكية" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في أيار- مايو 2013، كانت هذه الاستراتيجية بمثابة المرحلة الجديدة في تطور دولة الإمارات بحيث ستعتمد عليها الخدمات والقطاعات والبنية التحتية المستقبلية في الدولة.
وفي هذا الإطار التقت "الإداري" الآنسة افدوكيا الحلبي، المديرة التنفيذية لشركة "سبيتال" للتكنولوجيا، حيث تحدثت عن رؤية الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات وعن الخدمات التي تقدمها الشركة في هذا المجال.
وفي ما يلي نص الحوار:

* لماذا قررتم خوض العمل في مجال الذكاء الاصطناعي؟
- يمثل الذكاء الاصطناعي ركيزة الابتكارات التكنولوجية المقبلة وأساس الثورة الصناعية المستقبلية؛ وتكمن أهميته بالقدرة على تغيير جوانب الحياة كافة وتطبيقاته كثيرة في مختلف القطاعات الصناعية والاقتصادية والطاقة وكذلك ﻻﻋﺘﻤﺎد ﻗﻄﺎﻋﺎت اﻟﺼﺤﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺨﺪﻣﺎت؛ ﻛﻤﺎ أنه ﻴﺨﺪم ﻗﻄﺎﻋﺎت ﺣﻴﻮﻳﺔ أﺧﺮى ﻣﺜﻞ قطاع اﻟﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻄﺎﺋﺮات ﻣﻦ دون ﻃﻴﺎر واﻟﺴﻴﺎرات ذاﺗﻴﺔ اﻟﺤﺮﻛﺔ واﻟﺘﺎﻛﺴﻲ اﻟﻄﺎﺋﺮ واﻟﻤﺘﺮو وجميع وﺳﺎﺋﻞ اﻟﻨﻘﻞ اﻟﺒﺮﻳﺔ واﻟﺒﺤﺮﻳﺔ.

* ما هي الخدمات التي تقدمها شركة "سبيتال" للتكنولوجيا عموماً.. وما هو جديدها في مجال الذكاء الاصطناعي؟
- شركة "سبيتال" للتكنولوجيا تضم فريقاً متخصصاً من المهندسين يعمل على تقديم أحدث الحلول في مجالي المدن الذكية (Smart Cities)، وإنترنت الأشياء ( IOT).. كما يعمل فريق العمل على تقديم أحدث التكنولوجيا والتطبيقات والخدمات في سبيل بناء "البيئة الرقمية" المناسبة، بحيث تتمكن "الأشياء الذكية" المحاكاة في ما بينها بنمط مباشر مع إمكانية السيطرة عليها بشكل آمن.
بإمكاننا إذن، من خلال تقديم نظام الإضاءة الذكي ونظام ركن السيارات الذكي وشبكة الطاقة الذكية وغيرها من الأنظمة، تحسين طريقة الأداء على صعيد المدينة بأكملها لخدمة المجتمع والبيئة.. وتعمل شركة "سبيتال" للتكنولوجيا على أن تكون الرائدة في مجال حلول الذكاء الاصطناعي في دولة الامارات المتحدة، ونعمل حالياً على المشاركة في تنظيم ورش عمل وابتكار الحلول لاستعمال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجتمعنا.

* ما جديد هذه التكنولوجيا في المستقبل؟
- في السنوات الأخيرة كان الموضوع الأكثر مناقشة في الذكاء الاصطناعي هو "Deeplearning" وهي وسيلة إحصائية تمكّن الحاسوب من تعلم نمط معين عبر درس كمية لا متناهية من المعلومات، وهكذا يقترب الحاسوب من الذكاء البشري عبر التعرف على الوجه والصوت والكلمات.. كما تعمل شركة "سبيتال" للتكنولوجيا على تقديم هذه الوسيلة لعملائها وذلك في تطبيقات متعددة ولاستعمالات متعددة كالمراقبة عبر الكاميرات وتصوير الأشعة في المستشفيات ومسح الحقائب في المطارات وغيرها.
الذكاء الاصطناعي ليس بعيد المنال في عصرنا هذا، بل سيكون من ركائز الشركات الذكية التي ستكون مجبرة لخوض مغامرة التحول الرقمي لتطوير خدماتها وتقديم عروض متجددة تتماشى مع العصر ومتطلبات العملاء.