Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

تقرير     

   لـ"اقتصاد ما بعد النفط"
أبوظبي تباشر 10 مشاريع عملاقة
باستثمارات 34 مليار دولار
  

    
  أفادت شبكة "بلومبيرج" الإخبارية الأمريكية، أن إمارة أبوظبي تباشر تنفيذ 10 مشاريع عملاقة بتكلفة قدرها 134 مليار درهم، أي نحو 34 مليار دولار ، وتوقعت أن يتم إنجاز تلك المشاريع بحلول عام 2020.
متحف اللوفر أبوظبي
أحد أكبر وأفخم المتاحف الفنية في العالم، حيث صممه المعماري الشهير جين نوفيل بطريقة عصرية وفنية لجذب الفنانين العالميين لعرض أعمالهم، بالإضافة إلى متحف خاص بأعمال الأطفال ومسرح فني يسع 280 شخص، وتكلفة هذا الصرح الفني طبقا لبلومبيرج نحو 1.14 مليار دولار أمريكي.
              


   حلَّت في المركز السابع عالمياً
25.5 مليار درهم قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي
المباشر لدبي في 2016
  

    
  أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أن قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لدبي خلال عام 2016 بلغت نحو25.5 مليار درهم (خمسة وعشرين ملياراً ونصف المليار)، وأن دبي نجحت في الحفاظ على مكانتها المتقدمة بين أفضل 10 مدن عالمية في جذب الاستثمار الأجنبي، حيث حلَّت في المركز السابع عالمياً في هذا المجال؛ كذلك نجحت دبي في جذب 247 مشروعاً استثمارياً جديداً، ما ساهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية مفضلة للاستثمار، حيث صعدت دبي للمركز الثالث عالمياً في عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة، بعد لندن وسنغافورة، وذلك وفق أحدث بيانات تقرير "مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر" الصادر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات "اقتصادية دبي"، ومؤشر" فايننشال تايمز إف دي آي ماركتس" .              


   في تقرير أصدره "المركز المالي الكويتي"
65.823 مليار دولار إجمالي الصكوك
والسندات الخليجية في 2016
  

    
  هيمنت الإصدارات السيادية خلال عام 2016، على إجمالي الإصدارات في سوق الصكوك والسندات في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 64.3 من إجمالي المبالغ المصدرة وبقيمة إجمالية بلغت 65.823 مليار دولار، مقارنة بنسبة 58.3% من مجموع المبالغ المصدرة خلال عام 2015.. وقد أصدر المركز المالي الكويتي "المركز" تقريره الأخير بعنوان :"أسواق الصكوك والسندات الخليجية" الذي يسلط الضوء على اصدارات الصكوك والسندات المصدرة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2016.              


   خطة تنموية طموحة تستثمر في العامل البشري
الكويت تتحدى النفط بـ"رؤية 2035"
  

    
  سارت دولة الكويت على درب باقي دول الخليج الأخرى، وكشفت بداية العام الجاري عن خطة تنموية طموحة أطلقت عليها "رؤية 2035"، حيث ترغب في أن تفرز عن "كويت جديدة" أكثر تطوراً، وأقل اعتماداً على عائدات النفط، وهو الهاجس الأكبر بالنسبة لدول الخليج، خاصة في أعقاب سنوات صعبة عاشتها بعد أن تهاوت أسعار النفط إلى مستويات قياسية، وكان الأكثر معاناة الكويت والمملكة السعودية، نتيجة اعتمادهما أكثر من باقي دول الخليج على عائدات النفط.              


   اتفاق التجارة الحرة في مقدمة الاهتمامات
بريطانيا ودول الخليج..
ماذا بعد الـ"بريكست" ؟
  

    
  حين عقد الشعب البريطاني العزم على مغادرة "الاتحاد الأوروبي" صيف العام الماضي، والتصويت بغالبية لصالح المؤيدين لما بات يعرف بـ"البريكست" وتعني باختصار خروج بريطانيا، طفا اسم دول الخليج في كل مرة يفتح فيها النقاش عن المستقبل الاقتصادي لبريطانيا بعد أن ولى زمن عضويتها في الاتحاد الأوروبي، رغم أنها رسمياً لم تخرج بعد.
وأجمعت كبرى وسائل الاعلام العالمية المتخصصة من مجلة "فوربس" إلى صحيفة "فايننشال تايمز" وقناة "بي بي سي" وغيرها على أن الفرصة تلوح الآن لدول الخليج لرفع مستوى علاقاتها الاقتصادية ببريطانيا إلى مرحلة متقدمة جداً، معترفة كذلك بأن الهدف هو نفسه بالنسبة لبريطانيا، بل إن بعضها قال إن الأخيرة في حاجة لدول مجلس التعاون في الفترة المقبلة، أكثر من حاجة الأخيرة لها.
              


   على رأسها قانون الاستثمار الجديد
"أكسفورد للأعمال": مصر بدأت تنفيذ الإصلاحات الطموحة
  

    
  أكد التقرير الصادر عن الشركة العالمية للأبحاث والاستشارات "مجموعة أكسفورد للأعمال"، أن مصر بدأت تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الطموحة، التي تهدف لجذب مستثمرين جدد واستغلال إمكانيات الدولة، وعلى رأسها قانون الاستثمار الجديد، والذي تأمل الحكومة أن يحفز الاستثمار الأجنبي المباشر ويعزز ثقة الأعمال التجارية، بوصفها جهوداً تهدف للنهوض بالشراكة بين القطاعين العام والخاص اقتصادياً.               


   وفق تقرير أصدرته شركة "RENTCafé" للأبحاث
تكلفة استئجار شقة من غرفة نوم
في 30 مدينة رئيسية بالعالم
  

    
  يُكلف العيش في المدينة مبالغ كبيرة، إلا أن بعض المناطق الحضرية تكون بأسعار مناسبة أكثر من غيرها، فاستئجار غرفة نوم في مدينة نيويورك على سبيل المثال قد يُكلف أكثر من 3500 دولار شهريًا، في حين أن استئجار شقة من غرفة نوم في مدينة مونتريال الكندية قد يكلف أقل من 1000 دولار شهرياً.