Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

تقرير     

   ضمن خطة صناعية طموحة
دبي تخطط لرفد اقتصادها بـ 44 مليار دولار
  

    
  إعداد: يونس كوبي
تخطط إمارة دبي لوضع أسس راسخة لمستقبل كبير للإمارة، ودولة الإمارات عامة في ظل عالم متغير، سعياً لتحقيق رؤية أن تكون دبي مثالاً ناجحاً في كل القطاعات الاقتصادية المهمة، وعاصمة اقتصادية إقليمية بامتياز..
ومن هنا لم يكن غريباً إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء ،حاكم دبي خطة طموحة لرفد اقتصاد الإمارة بـ44 مليار دولار هي الزيادة المتوقعة على الناتج المحلي للإمارة بالوصول إلى مايناهز الـ160 مليار دولار في أفق 2030، من خلال الاستثمار في تنمية قطاعات اقتصادية كبيرة ضمن الصناعة، التي تأتي في المرتبة الثالثة حالياً من حيث المساهمة في المحلي الاجمالي لدبي بنحو 14% بعد التجارة والخدمات اللوجستية.
              


   خلال افتتاح "ملتقى العراق المصرفي الثالث"
رياض سلامة : لبنان استوفى الشروط
المطلوبة منه قانوناً وممارسة
  

    
  طمأن حاكم المصرف المركزي رياض سلامة إلى أن لبنان استوفى جميع الشروط المطلوبة منه، من حيث القانون والممارسة، معلناً عن مواصلة مصرف لبنان مواكبة الانتشار المصرفي خارجياً.. كلام سلامة هذا جاء خلال افتتاح "ملتقى العراق المصرفي الثالث" أعماله في فندق "فينيسيا" ونظمه البنك المركزي العراقي ومجموعة "الاقتصاد والأعمال" بالتعاون مع مصرف لبنان ورابطة المصارف الخاصة العراقية وجمعية مصارف لبنان.              


   بعد رفضه عرضاً بقيمة ملياري دولار
ترامب: حسين سجواني مؤسس "داماك" في دبي
"رجل مدهش جداً جداً جداً ومقاول كبير كبير"..
  

    
  أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أنه رفض المضيّ قدماً في إبرام وتنفيذ عقود بقيمة ملياري دولار عرضتها شركة "داماك" في دبي المتخصصة في مشاريع الممتلكات العقارية الفخمة.. وكشف ترامب عن الأمر خلال المؤتمر الصحافي الأول الذي عقده عقب انتخابه في الحادي عشر من كانون الثاني (يناير) الماضي، وذلك رداً على سؤال تم توجيهه إليه حول تضارب مصالحه الخاصة مع كونه أصبح رئيساً للولايات المتحدة.
وقال ترامب: "عليّ الآن قول شيء آخر، خلال عطلة نهاية الأسبوع، عُرض عليّ مبلغ ملياري دولار لإبرام عقد في دبي مع رجل مدهش جداً جداً جداً، ومقاول كبير كبير من الشرق الأوسط" (very, very, very amazing man, a great, great developer from the Middle East) .. تكرار عبارات "جداً" و"كبير" جاء على لسان الرئيس ترامب نفسه على الشكل الذي نورده               


   نجحت المملكة في كسب الثقة العالمية مرة أخرى
بانوراما اقتصاد الأردن 2016..
إجمالي الدين العام الهم الأكبر
  

    
  تلقي حالة عدم الاستقرار التي تشهدها المنطقة بظلالها على الواقع الاقتصادي في المملكة الأردنية الهاشمية ، ما يشكل تحدياً يواجه البيئة الاستثمارية.. فقد قدرت وزارة التخطيط الأردنية إجمالي حجم المساعدات الخارجية الاعتيادية والإضافية والإنسانية المقدمة للأردن لعام 2016 ما قيمته 8ر2 مليار دولار، شكلت القروض الميسرة منه مبلغ 7ر939 مليون دولار، ومنح لدعم خطة الاستجابة الأردنية بقيمة 18ر1 مليار دولار، والمساعدات الاعتيادية على شكل منح للأردن بقيمة 8ر733 مليون دولار.
في هذه السطور نظرة بانورامية تلخص حالة الاقتصاد الأردني عام 2016 .
              


   تصدَّرت العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام
أهم أحداث عام 2016
  

    
  بين الاضطرابات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تُؤثِّر في معيشتنا، وويلات العنف والنزوح القسري التي تصدَّرت العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام، قد يكون المرء معذوراً إن أحْسَّ بالاكتئاب والغم بشأن عام 2016.. ونظرة إلى البيانات تكشِف عن بعض التحديات التي نواجهها، ولكن أيضاً عما تحقَّق من تقدُّم نحو مستقبل يعمه السلام والازدهار ولا يُعرِّض للخطر قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها..
وفيما يلي 12 محطة تروي أهم أحداث العام المنصرم..
1- زيادة كبيرة لعدد اللاجئين في العالم
في بداية عام 2016 نزح 65 مليون شخص - وهو رقم قياسي لم يسبقه مثيل - عن ديارهم               


   ربع مساحة التحميل على السفن فارغة
مخاطر اقتصادية كبيرة تهدد
قطاع النقل البحري في العالم
  

    
  قد يكون انهيار شركة "هانجين شيبينغ" أكبر الشركات الكورية الجنوبية العاملة في النقل البحري، مؤشراً للوضع الخطير في هذا القطاع الذي يتكبد أعباء تفوق طاقته بسبب التدهور الاقتصادي العالمي المطرد على ما يحذر خبراء، وتسجيل مستويات ضعيفة في النمو في هذا القطاع في ظل ضعف الطلب ووجود كميات من السفن لدى الشركات العاملة في القطاع تفوق الحاجة إذ أن ربع مساحة التحميل عليها لا تزال فارغة.


أفضى هذا الوضع إلى منافسة محمومة وانهيار في أسعار الشحن البحري ما يهدد بعض الشركات العملاقة العاملة في القطاع، وقد ارغمت شركة "هانجين" مؤخراً على طلب تصفيتها قضائياً بعد رفض دائنيها مساعدتها في تسديد ديونها الهائلة المقدرة بستة آلاف مليار وون               


   أنعشها "ترامب" و"كأس أوروبا " و"أولمبياد ريو"
600 مليار دولار حجم سوق
الإعلانات العالمي 2016
  

    
  إعداد: يونس كوبي
شهد العام الماضي 2016، انتعاشة كبيرة في سوق الإعلانات المختلفة، حيث حققت نمواً ملحوظاً قارب الـ5%، لتقترب قيمتها من مستوى 600 مليار دولار، مقارنة بنمو بلغ 3.9% العام قبله، وذلك بحسب تقرير حول هذه السوق أصدرته مؤسسة "زينيت أوبتيميدا" وهي الأرقام نفسها تقريباً التي تحدث عنها تقرير آخر من مؤسسة "إي بي ماغنا".
وتحدث التقرير عن ثلاثة أحداث كبرى لعبت دوراً مهماً في ارتفاع مستوى الإعلانات، هي الانتخابات الرئاسية في أميركا وخاصة المرتبطة بشخصية الرئيس الأميركي دونالد ترمب المثير للجدل، وأولمبياد ريو دي جانيرو، وكذلك كأس أوروبا لكرة القدم التي أقيمت في فرنسا.