Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

تحقيق     

   المكسيكي - اللبناني كارلوس سليم الحلو في الصدارة
أبرز 10 مليارديرات عرب
في المهجر عام 2017
  

    
  تظهر العديد من الأسماء العربية سنوياً في قائمة مجلة "فوربس" الأميركية لأثرياء العالم، لكنها تتركز على صناع الثروة في بلدانهم، وخاصة في دول الخليج، في المقابل هناك أسماء أخرى، نجحت وصنعت اسماً كبيراً في عالم المال والأعمال في "المهجر".
ومن هؤلاء الجيل الأول من المهاجرين العرب أو الأجيال اللاحقة، أبرزهم على الإطلاق الرجل الذي أطاح بالأميركي بيل غيتس لعدة سنوات من قائمة أغنى رجل في العالم، المكسيكي ذو الأصل اللبناني كارلوس سليم الحلو، معه كذلك أسماء شهيرة مثل عائلة صفرا في البرازيل، والحايك في سويسرا وشغوري في نيجيريا وغيرهم، نحصرهم في قائمة العشرة التالية لعام 2017.
              


   تسيّل لعاب الشركات العالمية
10 مليارات دولار سوق مستحضرات التجميل في الخليج
  

    
  تواصل سوق مستحضرات التجميل في العالم التحليق عالياً سنة بعد أخرى، لا توقفها أزمات السياسة ولا المال ولا غيرها، لتبلغ مدى جديداً وضعها عند مستوى نصف تريليون دولار، كقيمة إجمالية لهذه السوق العالمية وبالتحديد (444 مليار دولار) بحسب دراسة جديدة ظهرت العام 2017 لـ"يورو مونيتور"، وكذلك في "بيوتي وورلد".. وتتصدر المبيعات في العالم، سوق دول مجلس التعاون الخليجي "بمقارنة حجم المبيعات مع عدد السكان" وبنسبة نمو هي الأعلى عالمياً وصلت إلى 10% عن سنة 2016.              


   الإمارات المصنع الأكثر تصنيعاً.. والسعودية الأكثر استهلاكاً
صناعة الأثاث في الخليج..
هيمنة أجنبية ومنافسة إماراتية
  

    
  العقار والأثاث وجهان لعملة واحدة ، فلا يمكن لأي مشروع عقاري صغيراً كان أو كبيراً أن يكتمل من دون أثاث، لذلك كان طبيعياً أن تزدهر هذه الصناعة خلال الفترة الماضية كنتيجة مباشرة للطفرة العقارية في عدد من دول الخليج، حيث ماتزال هذه السوق تعاني نقصاً في تلبية الطلب المتزايد على إنتاج هذه الصناعة.
وهذا ماجعل دول الخليج تتحول إلى أحد الأسواق الرئيسة بالنسبة لكبار الصانعين في العالم، بجانب الشركات المحلية التي تحاول اقتطاع جزء من كعكة تكبر سنة بعد أخرى.. وتقدر القيمة السوقية لهذه الصناعة في العالم بأكثر من 200 مليار دولار، تستحوذ فيه الصين وألمانيا وإيطاليا على حصة كبيرة منه تعادل 70% من الإنتاج العالمي سنوياً في هذه السوق، لكن على مستوى المبيعات للشركات، تأتي "إيكيا" في الصدارة العالمية.
              


   لتقليص الاعتماد على الواردات الغذائية
"الزراعة المائية" تسهم في تحفيز الاقتصاد الخليجي
  

    
  تتمثل طريقة "الزراعة المائية" في عملية زراعة النباتات من دون تربة، بالاعتماد على تزويد المياه بالمغذيات المعدنية اللازمة لنمو النبات في حاويات تعمل بنظام تقني، ولا تعد الزراعة المائية نزعة معاصرة بل انطلقت شرارتها الأولى عام 1937، على يد "جيريكيه" صاحب مصطلح "هايدروبونيك" الاسم العلمي للزراعة المائية.               


   الولايات المتحدة أولاً بدخل قومي 18 تريليون دولار
أقوى 10 اقتصادات في العالم
  

    
  تعمل العديد من الحكومات على دفع اقتصاد بلادها نحو العشر الأوائل، عن طريق زيادة نسب النمو، وتفعيل القطاعات الإنتاجية والخدمية.. وتعمل العديد من الحكومات على دفع اقتصاد بلادها نحو العشر الأوائل، عن طريق زيادة نسب النمو، وتفعيل القطاعات الإنتاجية والخدمية.
وتتنافس دول العالم لتصبح من أقوى الاقتصادات، وتعمل العديد من الحكومات على دفع اقتصاد بلادها نحو العشر الأوائل، عن طريق زيادة نسب النمو، وتفعيل القطاعات الإنتاجية والخدمية، ويصنف اقتصاد الدول العشر الأوائل وفق عدة معايير، منها الناتج المحلي، المستوى المعيشي، النمو، الإيرادات المالية، وغيرها من المعايير الاقتصادية.
              


   بدونها ينهار ويعود لحقبة السبعينات
برشلونة.."رئة" الاقتصاد الإسباني
  

    
  قرع ناقوس الخطر في كل إسبانيا وخاصة في العاصمة الإدارية مدريد في بداية شهر سبتمبر مع إعلان البرلمان المحلي لإقليم كاتالونيا الموافقة بالغالبية الساحقة على إجراء استفتاء شعبي للانفصال عن إسبانيا.. وعانت إسبانيا لعقود طويلة من تبعات الحرب الأهلية في القرن العشرين، وما خلفه حكم الديكتاتور الراحل فرانكو، الذي أعاد الملكية، لكنه لم يخمد المطالبة بالاستقلال من إقليمين رئيسيين هما إقليم الباسك، وكاتالونيا. ولايعود رفض السلطة في مدريد لأي مطالبة بالانفصال للجانب السياسي والتاريخي، بل أساسه اقتصادي، لأنه ببساطة يعتبر إقليم كاتالونيا، وبالذات مدينة برشلونة، الرئة التي بدونها قد يموت الاقتصاد الاسباني.              


   مؤسس امبراطورية "نايكي" العالمية
فيل نايت.. ملياردير عصامي ومتبرع سخي
  

    
  انشغل الأميركيون قبل سنة بقصة "الهدية السخية" التي قدمها مؤسس امبراطورية "نايكي" العالمية، أشهر علامات الألبسة الرياضية في العالم، وذلك حين قرر التبرع دفعة واحدة بنصف مليار دولار لدعم جامعة ستامفورد الاميركية، بجانب تبرعاته الكثيرة خلال السنوات الماضية، على شاكلة ماقام به أغنى رجل في العالم سابقاً، مؤسس "مايكروسوفت" بيل غيتس.
.. ولا تقتطع هذه التبرعات إلا جزءاً يسيراً من الثروة الشخصية للرجل الذي ارتبط اسمه بعلامة "نايكي" لأكثر من خمسين سنة، ومايزال الأشهر حتى بعد أن تنازل عن عرش الإدارة العليا للشركة العالمية منتصف العام 2016، وظل رئيساً شرفياً، لكن بثروة طائلة تصل إلى 28 مليار دولار.
              


   وفق شركة "Robert Half Technologies" المتخصصة
أفضل 10 شهادات في تكنولوجيا المعلومات
  

    
  رغم أن الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات أمر لا غنى عنه، إلا أن الشهادة في هذا المجال لا تزال أداة مهمة وقيمة للتقدم في الحياة المهنية.. وتمنح شهادة تكنولوجيا المعلومات فرصة للموظفين المبتدئين، لاكتساب المزيد من الخبرة في صناعة تكنولوجيا المعلومات، بينما تساعد الموظفين المؤهلين على تطوير مهاراتهم باستمرار، للتكيف مع التغييرات التي تحدث طوال الوقت في هذا المجال.
ونظراً لوجود عدد كبير من شهادات تكنولوجيا المعلومات، فقد نشرت شركة "Robert Half Technologies" المتخصصة في توظيف المهنيين في مجال التكنولوجيا- تقريراً خاصاً