Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

تحقيق     

   طالتها "حرب ترامب" الناشبة على عدة جبهات
صناعة السيارات العالمية..
زيادة الاستثمارات وتعديل سياسة التصنيع
  

    
  أعلنت شركة فيات كرايسلر للسيارات عن استثمارات جديدة بقيمة مليار دولار في الولايات المتحدة، بهدف إنتاج ثلاثة طرازات جديدة من السيارة الرباعية الدفع، فيما أعلنت شركة تويوتا اليابانية للسيارات أنها تعتزم ضخ استثمارات في أعمالها في الولايات المتحدة بقيمة 10 مليارات دولار في السنوات الخمس المقبلة، لكن الشركة اليابانية العملاقة تواجه تهديداً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية كبيرة على سياراتها المصنعة في المكسيك من أجل بيعها في السوق الأميركية، وربما يكون التهديد نفسه هو ما دفع شركة فورد الأميركية إلى اتخاذ قرار بإلغاء خطط لإنشاء مصنع في المكسيك بتكلفة 1,6 مليار دولار.. فماذا يجري في عالم السيارات ؟              


   بعد أن تربعت عليه منذ 2011
"غوغل" تطيح "أبل" عن عرش
"أغلى علامة تجارية" في العالم
  

    
  مليارا دولار فقط، جعلا عملاق التكنولوجيا العالمية، شركة "غوغل" الأميركية تعتلي عرش أغلى شركة عالمية من حيث القيمة السوقية للعلامة التجارية وليس للشركة نفسها، متقدمة على عملاق أميركي آخر، هي شركة "أبل" التي ظلت تقبض بقوة على صدارة هذه القائمة منذ العام 2011.
والسؤال الأكبر الذي يشغل حملة الأسهم في "أبل" هو كيف خسرت الشركة الشهيرة 38 مليار دولار في قيمة علامتها السوقية، والتي هوت من 145.9 مليار دولار إلى 107.1 مليار دولار، في المقابل قفزت أسهم "غوغل" بنسبة 24% لتصل إلى 109.5 مليارات دولار.