Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

تحقيق     

   وفق هيئات الإحصاء الرسمية.. وتقرير "الأونكتاد"
أكثر 10 مدن عربية جذباً للاستثمارات
  

    
  شهد العام الماضي انخفاضاً في حجم الاستثمارات المباشرة في العالم والتي وضعتها منظمة "الأونكتاد" التابعة للأمم المتحدة، والمختصة في شؤون الاستثمار في العالم، في مستوى 1.6 تريليون دولار، لكنها تتوقع أن ترتفع إلى 1.8 تريليون دولار في العام المقبل.. وليس للدول العربية إلا النذر القليل من هذه الكعكة الكبيرة التي تتوزع بشكل كبير بين الولايات المتحدة وأوروبا والصين، وعربياً تذهب النسبة الأكبر إلى الإمارات، الرائدة عربياً في هذا الخصوص، سواء في قيمة الاستثمارات أو كذلك في البيئة الاستثمارية.               


   الفاتورة قد تصل إلى 100 مليار يورو
خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
.. حسابات أبعد من الأرقام
  

    
  أطلقت بريطانيا في نهاية آذار (مارس) الماضي عملية الخروج التاريخية من الاتحاد الأوروبي، وفتحت فترة سنتين من المفاوضات الصعبة للانفصال عن هذا التكتل الذي انضمت اليه بتحفظ قبل 44 عاماً، وبناء على ذلك، سلّم السفيرُ البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي تيم بارو رئيسَ المجلس الأوروبي دونالد توسك، رسالة انفصال بريطانيا عن الاتحاد بعد أن وقعتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، لتنطلق بذلك رسمياً آلية الخروج من الاتحاد بعد تسعة أشهر على استفتاء الـ"بريكسيت".. لكن هذا الخروج لن يكون من دون ثمن، فالاتحاد يطالب بريطانيا بنتيجة المفاوضات بمبلغ قد يصل إلى 100 مليار يورو، وهو ما ترفضه بريطانيا، وتعتبره عقاباً.. فكيف ستتم تصفية الموضوع ؟               


   خطوط إنتاج جديدة تشهد إقبالاً متزايداً
450 مليار دولار حجم "سوق الموضة الإسلامية "
في عام 2019
  

    
  كشفت أشهر دور الموضة في العالم خلال العام الماضي، وبشكل أثار دهشة الكثيرين في الغرب عن افتتاح خطوط إنتاج جديدة لتصاميم أزياء موجهة خصيصاً للعالم الاسلامي، ضمن مابات يعرف بـ"سوق الموضة الاسلامية"، لكن المتخصصين في سوق الأزياء في العالم لم يستغربوا هذا التوجه، كونه يتماشى مع منطق أن هناك سوقاً ضخمة للألبسة الإسلامية، تشهد إقبالاً متزايداً من شريحة كبيرة من العالم الإسلامي، وحتى بين الجاليات المسلمة في الغرب.              


   وفق مؤسسة (CUG) البريطانية المختصة
الشخصيات الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي
  

    
  للاقتصاد لديه تأثير كبير على مختلف مناحي الحياة على مر العصور، فهو أحد المحركات الرئيسية لحياة الشعوب، وأولئك الذين قاموا بتطوير الفكر الاقتصادي على مدار التاريخ لا تزال أفكارهم مؤثرة حتى بعد قرون من وفاة بعضهم.
ونستعرض في هذا التقرير لمؤسسة (CUG) البريطانية المختصة بتصنيف الجامعات قائمة تضم أولئك الذين يمكن اعتبارهم الاقتصاديين الأكثر تأثيراً في تطوير الفكر الاقتصادي على مر العصور.
آدم سميث 1723- 1790