Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

تحقيق     

   تحت مظلة "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017"
قادة السياسة والأعمال في العالم يبحثون القضايا الملحة
في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة
  

    
  حققت الدورة العاشرة للقمة العالمية لطاقة المستقبل 2017 التي اختتمت أعمالها الشهر الماضي في أبوظبي نمواً ملحوظاً في النشاط التجاري وارتفاعاً بنسبة 60 بالمئة في عدد الاجتماعات التي استضافتها.. وسعت القمة العالمية لطاقة المستقبل التي استضافتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" تحت مظلة "أسبوع أبوظبي للاستدامة" إلى دفع عجلة الأعمال التجارية في القطاعات المتصلة باستدامة الطاقة والمياه وإدارة النفايات في وقت يقول المنظمون إن التسارع في سوق الطاقة المتجددة بجميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب آسيا "كان له تأثير واضح في الأعمال التجارية في هذا الحدث.              


   وفق حجم الإنفاق والإيرادات المتوقعة
الموازنات العربية العشر الأولى 2017
  

    
  إعداد: يونس كوبي
باتت كلمة "عجز" لا تفارق الموازنات العامة للدول العربية سنة بعد أخرى، في ظل أوضاع اقتصادية وأمنية صعبة تمر بها المنطقة، خاصة في ظل تراجع أسعار النفط، وتأثير ذلك على موازنات أكبر الاقتصادات العربية، على رأسها المملكة السعودية، التي وإن نجحت في تقليص العجز في الموازنة للسنة الثانية على التوالي بعد العجز القياسي في العام 2015، إلا أن ذلك لا يعني اختفاءه بل استمراره، وإن بقيمة أقل من سابقه، والأمر نفسه بالنسبة لكل الدول العربية تقريباً، ومنها على الخصوص الكويت ومصر والجزائر، حيث العجز مرتفع.
وفي التقرير التالي نرتب الدول العربية العشر الأولى من حيث قيمة الموازنة العامة، بالنظر إلى حجم الإنفاق والإيرادات المتوقعة للخطة المالية للعام 2017، ومعها دول تقر موازناتها في نصف السنة، مثل مصر والكويت .. وذلك بحسب الأرقام المنشورة من جهات رسمية.
              


   "مايو كلينك" الأمريكي في الصدارة
أفضل 10 مستشفيات في العالم
  

    
  إعداد: يونس كوبي
تعتبر المستشفيات وجهة لاغنى عنها بالنسبة للمرضى في الحرب والسلم، وهي من نوعية الشركات والمؤسسات التي لا تتوقف غالباً عن العمل وعن الإيرادات ومعها الأرباح الصافية بالنسبة لغير الربحية أو الربحية منها، مايجعلها فرصة مثالية بالنسبة للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية.. واللافت انه في الولايات المتحدة، تعتبر المستشفيات "غير الربحية" الأكثر ربحية في بلاد العم سام، بحسب الأرقام المسجلة سنوياً، بينها مستشفى شهير مثل "مايو كلينك"، وغيره.
              


   يتوقع أن تجني 200 مليار دولار في 10 سنوات
"بوكيمون غو".. سيل الأرباح المتدفق
  

    
  إعداد: يونس كوبي
انتشر فجأة يوم السادس من شهر يوليو 2016، خبر للعبة إلكترونية جديدة، بنظام تفاعلي، لكنها لم تكن لعبة كباقي تطبيقات الالعاب الالكترونية في متاجر "أندرويد" و"أبل ستور" على الهواتف الذكية، بل منجم ذهب حقيقي للشركة التي أطلقتها، وفاجأت العالم بها، فتبارى البعض إلى الدعوة لحظرها بداعي أنها تقتحم خصوصيات الناس، في المقابل هلل لها آخرون بسبب حجم الاستفادة الهائلة منها في كل الجوانب التجارية، سواء للشركة الأميركية المطورة "نيانتيك" واليابانية المساهمة "نانتاندو"، أو شركات الإعلانات، او كذلك الطرف الثالث الذي يبدأ من شركات مثل "غوغل" و"أبل" وتنتهي بمقاه ومحلات صغيرة، حولت اللعبة إلى طريقة مثيرة لجذب الزبائن.
              


   بحسب موقع Oil-Price.net
10 مفاجآت متوقعة في قطاع الطاقة خلال 2017
  

    
  مع نهاية 2016 وحلول عام 2017 بدأ المحللون نشر توقعاتهم لحركة الأسواق خلال العام الجديد، وفيما يتعلق بقطاع الطاقة سيكون من غير المجدي الحديث عن النقاط الواضحة التي كثر بحثها مثل الامتثال لخطة "أوبك" وعدد منصات التنقيب في أمريكا.
وبحسب موقع "أويل بريس" هناك 10 عناصر يمكنها أن تؤدي إلى مفاجآت غير مسبوقة خلال عام 2017 والتي لن تنساب مع التيار الرئيسي لكنها ربما تكون ذات فوائد جمة.